للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[[٢٢٠٢] قيس بن سعد]

هو أبو عبد الله، ويقال: أبو عبد الملك، قيس بن سعد بن عُبادة الأنصاري الخزرجي، وقد تقدم تمام نسبه عند أبيه في حرف السين. كان من كرام أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم-، وكان أحد الفضلاء الجلة، وأحد دهاة العرب، وأهل الرأي والمكيدة في الحرب مع النجدة والبسالة، وكان شريف قومه غير مدافع هو وأبوه وجده، وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم- لما قدم مكة وكان صاحب الشرطة من الأمراء، وأعطاه الراية يومئذ لما انتزعها من أبيه، وكان والياً لعلي بن أبي طالب على مصر، ولم يفارق علياً إلى أن قتل، ومات هو بالمدينة سنة ستين، وقيل: سنة تسع وخمسين.

روى عنه أنس بن مالك، وثعلبة بن مالك، والشعبي، وأبو نجيح، وميمون بن أبي شبيب.

وكان قيس، وعبد الله بن الزبير، وشريح القاضي، والأحنف ليس في وجوههم شعر ولا لأحدهم لحية، وكانت الأنصار تقول: لوددنا أن نشتري لقيس بن سعد لحية بأموالنا، وكان مع ذلك جميلاً.

نجيح: بفتح النون، وكسر الجيم، وبالحاء المهملة.

وشبيب: بفتح الشين المعجمة، وكسر الباء الموحدة الأولى.


[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
(٢٢٠٢) تهذيب الكمال (٢/١١٣٤) ، تهذيب التهذيب (٨/٣٩٥) (٧٠٠) ، تقريب التهذيب (٢/١٢٨) ، خلاصة تهذيب الكمال (٢/٣٥٦) ، الكاشف (٢/٤٠٤) ، تاريخ البخاري الكبير (٧/١٤١) (١٥٤) ، تاريخ البخاري الصغير (١/٢٨٢) ، الجرح والتعديل (٧/٩٩) ، الثقات (٣/٢٣٩) ، أسد الغابة (٤/٤٢٤) طبقات ابن سعد (٦/٢١٤) ، الاستيعاب (٢/١٢٨٩) .

<<  <  ج: ص:  >  >>