للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٢٢٢٥] قيس بن أبي حازم

هو أبو عبد الله، قيس بن أبي حازم، واسم أبي حازم حُصَين بن عوف، ويقال: عبد عوف بن الحارث، وقيل: عوف بن الحارث من بني أسلم بن أحمس بن الغوث بن أنمار الأحمسي البجلي، أدرك الجاهلية، وأسلم وجاءَ إلى النبي - صلى الله عليه وسلم- ليبايعه، فوجده قد تُوفي، يعد في تابعي الكوفة، وقد ذكر في أسماء الصحابة مع اعترافهم أنه لم ير النبيَّ - صلى الله عليه وسلم-

روى عن العشرة إلا عن عبد الرحمن بن عوف، وروى عن بلال بن رباح، وعبد الله بن مسعود، وعمار بن ياسر وجرير بن عبد الله، وجماعة كثيرة من الصحابة، وليس في التابعين من روى عن تسعة من العشرة إلا هو.

وهو المذكور في حديث جرير من كتاب الدِّيّات (١) .

روى عنه أبو إسحاق السَّبِيعي، وإسماعيل بن أبي خالد، والأعمش، وطارق بن عبد الرحمن، وجماعة كثيرة من التابعين.

شهد النهروان مع علي بن أبي طالب. قال ابنُ عيينة: ما كان بالكوفة أروى عن أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم- من قيس بن أبي حازم. وطالَ عمره حتى جاوز المائة بسنين كثيرة، ومات سنة ثمان وتسعين، أو سبع.


(١) انظر الحديث رقم (٢٥٢٣) .

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
(٢٢٢٥) تهذيب الكمال (٢/١١٣٢) ، تهذيب التهذيب (٨/٣٨٦) (٦٨٩) ، تقريب التهذيب (٢/١٢٧) ، خلاصة تهذيب الكمال (٢/٣٥٥) ، الكاشف (٢/٤٠٣) ، تاريخ البخاري الكبير (٧/١٤٥) ، الجرح والتعديل (٧/٣٤٣) ، تاريخ أسماء الثقات (١١٥٨) ، تاريخ الثقات (٣٩٢) ، تراجم الأحبار (٣/٢٧٠) ، تاريخ بغداد (١٢/٤٥٢) ، تذكرة الحفاظ (١/٦١) ، الثقات (٥/٣٠٧) .

<<  <  ج: ص:  >  >>