للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١١٩٠ - (د) القاسم مولى عبد الرحمن - رحمه الله-: عن بعض أصحاب رسولِ الله صلى الله عليه وسلم قال: كُنَّا نأكُل الْجَزَرَ (١) في الغَزْوِ، ولا نَقْسِمُهُ، حتى إن كنا لنرجعُ إلى رِحالنِا وأخْرِجَتُنا منه مَمْلُوءةٌ (٢) . أخرجه أبو داود (٣) .

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(الجزر) جمع جزور، وهو الواحد من الإبل، يقع على الذكر والأنثى.


(١) قال في " نيل الأوطار ": هو " الجزر " بفتح الجيم: جمع جزور: وهي الشاة التي تجزر: أي تذبح، كذا قيل. وقد قيل: إن الجزر في الحديث بضم الجيم والزاي: جمع جزور، ووقع في بعض نسخ أبي داود " الجزور " وكذلك في المشكاة، وفي بعضها " كنا نأكل الحزر " بالحاء المهملة والزاي ثم الراء، قال في " النهاية ": " لا تأخذوا من جزرات أموال الناس " أي ما يكون قد أعد للأكل، والمشهور بالحاء المهملة.
(٢) قال في " النهاية ": الأخرجة: جمع الخرج، وهو من الأوعية، والصواب فيه: الخرجة - بكسر الخاء وتحريك الراء، على وزن حجرة، وفي نسخة " مملأة " بدل " مملوءة ".
(٣) رقم (٢٧٠٦) في الجهاد، باب في حمل الطعام من أرض العدو من حديث عمرو بن الحارث، عن ابن حرشف الأزدي، عن القاسم مولى عبد الرحمن، وابن حرشف الأزدي مجهول، والقاسم تكلم فيه غير واحد.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
أخرجه أبو داود (٢٧٠٦) حدثنا سعيد بن منصور، قال: ثنا عبد الله بن وهب. قال: أخبرني عمرو بن الحرث أن ابن حرشف الأزدي حدثه عن القاسم مولى عبد الرحمن عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>