للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٢٨٢ - (م) أبو الزبير -رحمه الله-: أن جابراً - رضي الله عنه -: سئل عن المهل؟ فقال: «سَمِعْتُ - أحسبه رَفع إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - (١) - قال: مُهَلُّ أهل ⦗١٧⦘ المدينة: من ذي الحُلَيْفَةِ، والطريق الآخر: الجُحفَةُ، ومُهَلُّ أهلِ العراق ذاتُ عِرقٍ، ومُهلُّ أهلِ نجدِ: من قَرْنٍ، ومُهلُّ أهلِ اليمن: من يَلَمْلَمَ» . أخرجه مسلم (٢) .

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(مُهل) : موضع الإهلال، يعني به: الميقات، وموضع الإحرام.


(١) قال النووي في " شرح مسلم " ١ / ٣٧٥: وقوله: أحسبه رفع إلى النبي صلى الله عليه وسلم. لا يحتج بهذا الحديث مرفوعاً، لكونه لم يجزم برفعه. اهـ.
ولكن حديث عائشة والحارث بن عمرو السهمي رقم (١٢٨٤) و (١٢٨٥) يشهدان له. وقد قال الحافظ في " الفتح " ٣ / ٣٠٨: وقد أخرجه أحمد من رواية ابن لهيعة وابن ماجة من رواية إبراهيم بن يزيد كلاهما عن أبي الزبير فلم يشكا في رفعه. ووقع في حديث عائشة وفي حديث الحارث بن عمرو السهمي كلاهما عن أحمد وأبي داود والنسائي. وهذا يدل على أن للحديث أصلاً فلعل من ⦗١٧⦘ قال: إنه غير منصوص: لم يبلغه، أو رأى ضعف الحديث باعتبار أن كل طريق لا يخلو عن مقال، ولكن الحديث بمجموع الطرق يقوى.
(٢) رقم (١١٨٣) في الحج، باب مواقيت الحج والعمرة.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
ضعيف:
١ - أخرجه أحمد (٢/١٨١) قال: حدثنا يزيد، قال: أخبرنا حجاج.
٢- وأخرجه أحمد (٣/٣٣٣) قال: حدثنا روح. ومسلم (٤/٧) قال: حدثنا إسحاق بن إبراهيم، قال: أخبرنا روح بن عبادة. (ح) وحدثني محمد بن حاتم، وعبد بن حميد، كلاهما عن محمد بن بكر، و «ابن خزيمة» (٢٥٩٢) قال: حدثنا محمد بن معمر القيسي، قال: حدثنا محمد (يعني ابن بكر) كلاهما -روح، وابن بكر) عن ابن جريج.
٣ - وأخرجه أحمد (٣/٣٣٦) قال: حدثنا حسن، قال: حدثنا ابن لهيعة.
٤ - وأخرجه ابن ماجة (٢٩١٥) قال: حدثنا علي بن محمد، قال: حدثنا وكيع، قال: حدثنا إبراهيم بن يزيد. أربعتهم -حجاج، وابن جريج، وابن لهيعة، وإبراهيم - عن أبي الزبير. فذكره.
قلت: قوله: أخرجه مسلم صحيح، ولكنه لم يصرح برفعه، وفي ذلك يقول الزيلعي في «نصب الراية» (٣/١٢) وهذا شك الراوي في رفعه، ثم ذكر رواية ابن ماجة، وقال فيها: وهذه الرواية ليس فيها شك من الراوي، إلا أن إبراهيم بن يزيد الخوزي لا يحتج بحديثه، وأخرجه الدارقطني في «سننه» وابن أبي شيبة، وإسحاق بن راهويه، وأبو يعلى الموصلي في «مسانيدهم» عن حجاج، عن عطاء، عن جابر، وحجاج أيضا لا يحتج به.

<<  <  ج: ص:  >  >>