للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٣٣١ - (م د ت) ميمونة بنت الحارث -رضي الله عنها قالت: «تَزَوَّجَني رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - ونحن حَلالَانِ بِسَرِفَ» . هذه رواية أبي داود.

وفي رواية مسلم أن النبي -صلى الله عليه وسلم-: «تَزوجَها وهو حلالٌ» . قال الراوي- وهو زيد بن الأصم-، وكانت خالتي وخالة ابن عباس.

وفي رواية الترمذي: «أن النبي - صلى الله عليه وسلم - تَزَوَّجها وهو حَلالٌ، وبَنَى بها ⦗٥٣⦘ حلالاً، وماتت بِسرِف، ودفنَاها في الظُّلَّة التي بنى بِها فيها» (١) .


(١) أخرجه مسلم رقم (١٤١١) في النكاح، باب تحريم نكاح المحرم، وأبو داود رقم (١٨٤٣) في المناسك، باب المحرم يتزوج، والترمذي رقم (٨٤٥) في الحج، باب ما جاء في الرخصة في تزويج المحرم، وأخرجه أحمد في المسند ٦ / ٣٣٣ و ٣٣٥.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: أخرجه أحمد (٦/٣٣٢) قال: حدثنا يحيى بن إسحاق. قال: حدثنا حماد بن سلمة، عن حبيب، يعني ابن الشهيد، عن ميمون بن مهران. وفي (٦/٣٣٣) قال: حدثنا وهب بن جرير. قال: حدثنا أبي. قال: سمعت أبا فزارة. وفي (٦/٣٣٥) قال: حدثنا يونس. قال: حدثنا حماد، يعني ابن سلمة، عن حبيب بن الشهيد، عن ميمون بن مهران، و «الدارمي» (١٨٣١) قال: حدثنا عمرو ابن عاصم. قال: حدثنا حماد بن سلمة، عن حبيب بن الشهيد، عن ميمون بن مهران. و «مسلم» (٤/١٣٧) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. قال: حدثنا يحيى بن آدم، قال: حدثنا جرير بن حازم. قال: حدثنا أبو فزارة. و «أبو داود» (١٨٤٣) قال: حدثنا موسى بن إسماعيل. قال: حدثنا حماد، عن حبيب بن الشهيد، عن ميمون بن مهران. و «ابن ماجة» (١٩٦٤) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. قال: حدثنا يحيى بن آدم. قال: حدثنا جرير بن حازم. قال: حدثنا أبو فزارة. و «الترمذي» ٨٤٥ قال: حدثنا إسحاق بن منصور، أخبرنا وهب بن جرير. قال: حدثنا أبي. قا: سمعت أبا فزارة. و «النسائي» في الكبرى «تحفة الأشراف» (١٢/١٨٠٨٢) عن أحمد بن حفص بن عبد الله النيسابوري، عن أبيه، عن إبراهيم، وهو ابن طهمان عن الحجاج، وهو ابن الحجاج، عن الوليد بن زوران، عن ميمون بن مهران.
كلاهما (ميمون بن مهران، وأبو فزارة راشد بن كيسان) عن يزيد بن الأصم، فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>