للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٣٩٠ - (د س) أبو وائل -رحمه الله- قال: «قال الصُّبَيُّ بنُ مَعْبَدٍ: كنتُ رجلاً أعرابياً نَصْرانيّاً، فأسلمتُ، فأتيتُ رجلاً من عشيرتي يقال له: هُدَيْمُ بْنُ ثُرْمُلَةَ، فقلتُ: يا هَناهُ، إنِّى حريصٌ على الجهاد، وإنِّي وجدتُ الحجَّ والعمرة مَكْتُوبَيْنِ عليَّ، فكيف لي بأنْ أجمع بينهما؟ فقال: اجمَعْهُما، واذْبَحْ ما استَيْسَرَ من الهَدْي، فأهللتُ بهما، فلما أَتَيْتُ العُذَيبَ لَقيني سَلمانُ بنُ ربيعةَ، وزيدُ بنُ صُوحَان، وأنا أُهِلُّ بهما معاً، فقال أحدهما للآخر: ما هذا بأَفقَه من بعيره، قال: فكأنّما أُلقيَ عليَّ جَبَلٌ، حتى أتيتُ عمرَ بنَ الخطاب، فقلتُ له: يا أمير المؤمنين، إنِّي كنتُ رجلاً أعرابياً نصرانياً، وإني أسلمتُ، وأنا حريصٌ على الجهاد، وإني وجَدْتُ الحجَّ والعمرةَ مكْتُوبَين عليَّ، فأتيتُ رجلاً من قومي، فقال لي: اجمعْهُما واذبح ما اسْتَيْسَرَ من الهَدْي، وإني أهللتُ بهما معاً، فقال عمر: هُديتَ لسُنَّةِ نَبِيكْ -صلى الله عليه وسلم-» . أخرجه أبو داود والنسائي.

إلا أنَّ النَّسائي قال: لما قال لعمر - وأعاد عليه قولَ الرَّجُل - أعادَ عليه أيضاً قول الرُجلين له، وسمَّاهُما، وأعاد اسمَهُما (١) . ⦗١٠٥⦘

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(يا هَناه) : هذه اللفظة فيها لغات كثيرة، هذا أحدها، ومعناها جميعها: النداء بالشخص المطلوب.


(١) أخرجه وأبو داود رقم (١٧٩٩) في المناسك، باب في الإقران، والنسائي ٥ / ١٤٦ و ١٤٧ و ١٤٨ في الحج، باب القران، وأخرجه ابن ماجة رقم (٢٩٧٠) في المناسك، باب من قرن الحج والعمرة، وإسناده صحيح. قال البيهقي: وهذا الحديث يدل على جواز القران، فإنه ليس بضلال كما توهم زيد بن صوحان، وسلمان بن ربيعة، إلا أنه أفضل من غيره.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: أخرجه الحميدي (١٨) قال: حدثنا سفيان، قال: حدثنا عبدة بن أبي لبابة- حفظناه منه غير مرة -. وأحمد (١/١٤) (٨٣) قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة، عن الحكم. وفي (١/٢٥) (١٦٩) قال: حدثنا سفيان، عن عبدة بن أبي لبابة. وفي (١/٣٤) (٢٢٧) قال: حدثنا هشيم، قال: أخبرني سيار. وفي (١/٣٧) (٢٥٤) قال: حدثنا يحيى، عن الأعمش. وفي (٢٥٦) قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: أنبأنا سفيان، عن منصور. وفي (١/٥٣) (٣٧٩) قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا شعبة، عن الحكم. وأبو داود (١٧٩٨) قال: حدثنا عثمان بن أبي شيبة. قال: حدثنا جرير بن عبد الحميد، عن منصور. وفي (١٧٩٩) قال: حدثنا محمد بن قدامة بن أعين. وعثمان بن أبي شيبة. قالا: حدثنا جرير بن عبد الحميد، عن منصور. وابن ماجة (٢٩٧٠) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. وهشام بن عمار. قالا: حدثنا سفيان بن عيينة. عن عبدة بن أبي لبابة. (ج) وحدثنا علي بن محمد، قال: حدثنا وكيع وأبو معاوية وخالي يعلى. قالوا: حدثنا الأْعمش. والنسائي (٥/١٤٦) قال: أخبرنا إسحاق بن إبراهيم. قال: أنبأنا جرير، عن منصور. وفي (٥/١٤٧) قال: أخبرنا إسحاق بن إبراهيم، قال: أنبأنا مصعب ابن المقدام، عن زائدة، عن منصور. (ح) وأخبرنا عمران بن يزيد، قال: أنبأنا شعيب، عني ابن إسحاق، قال: أنبأنا ابن جريج (ح) وأخبرني إبراهيم بن الحسن، قال: حدثنا حجاج. قال: قال ابن جريج، قال: أخبرني حسن بن مسلم، عن مجاهد وغيره. وابن خزيمة (٣٠٦٩) قال: حدثنا يوسف ابن موسى، قال: حدثنا جرير، عن منصور.
ستتهم -عبدة، والحكم، وسيار، والأعمش، ومنصور، ومجاهد - عن أبي وائل شقيق ابن سلمة، فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>