للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[الحكم] الثاني: الركوب في الطواف والسعي

١٤٦٧ - (خ م ت د س) عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- قال: «طاف النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- في حجَّةِ الوداع على بعير، يَسْتَلمُ الركنَ بِمحْجَنٍ» .

هذه رواية البخاري ومسلم وأبي داود والنسائي.

وفي أخرى للبخاري والنسائي والترمذي قال: «طَاف النبيُّ -صلى الله عليه وسلم ⦗١٩٢⦘ بالبيت على بعير، كُلَّما أتَى على الرُّكن أشَارَ إليه» .

زاد البخاري في رواية أخرى «بشيءٍ كانَ في يَدِهِ وكَبَّرَ» .

ورأيتُ الحميدي -رحمه الله- قد أخرج هذا الحديث في موضعين من كتابه، فجعل الرواية الأولى في المتفق بين البخاري ومسلم، وجعل الثانية في أفراد البخاري، والحديث واحدٌ، ولعله أدرك ما لم ندركه. فلذلك قد نبهت عليه.

وفي أخرى لأبي داود: أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - «قَدِمَ مَكَّةَ - وهو يشْتكي - فَطَاف على راحِلتِهِ، كُلَّما أتَى على الرُّكْنِ اسْتَلَمَهُ بِمحْجَنٍ، فَلَمَّا فَرَغَ مِنْ طوافِهِ أنَاخَ، وصلَّى رَكْعتَينِ» (١) .

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(بمحجن) : المحجن: عصا كالصولجان.


(١) أخرجه البخاري ٣ / ٣٧٨ في الحج، باب استلام الركن بالمحجن، وباب من أشار إلى الركن إذا أتى عليه، وباب التكبير عند الركن، وباب المريض يطوف راكباً، وفي الطلاق، باب الإشارة في الطلاق والأمور، ومسلم رقم (١٢٧٢) في الحج، باب جواز الطواف على بعير وغيره واستلام الحجر بالمحجن، وأبو داود رقم (١٨٧٧) في المناسك، باب الطواف الواجب، والنسائي ٥ / ٢٣٣ في الحج، باب استلام الركن بالمحجن، والترمذي رقم (٨٦٥) في الحج، باب ما جاء في الطواف راكباً، وأخرجه ابن ماجة أيضاً رقم (٢٩٤٨) في المناسك، باب من استلم الركن بمحجن، وأحمد في المسند ١ / ٢١٤ و ٢٣٧ و ٢٤٨ و ٣٠٤.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: لفظ الحديث أخرجه البخاري (٢/١٨٥) قال: حدثنا أحمد بن صالح، ويحيى بن سليمان، ومسلم (٤/٦٧) قال: حدثني أبو الطاهر، وحرملة بن يحيى، وأبو داود (١٨٧٧) قال: حدثنا أحمد بن صالح، وابن ماجة (٢٩٤٨) قال: حدثنا أحمد بن عمرو بن السرح. والنسائي (٢/٤٧) ، وفي الكبرى (٧٠٣) قال: أخبرنا سليمان بن داود، وفي (٥/٢٣٣) قال: أخبرنا يونس بن عبد الأعلى، وسليمان بن داود، وابن خزيمة (٢٧٨٠) قالل: حدثنا يونس بن عبد الأعلى.
ستتهم - أحمد بن صالح، ويحيى بن سليمان، وأبو الطاهر أحمد بن عمرو بن السرح، وحرملة بن يحيى، وسليمان بن داود، ويونس بن عبد الأعلى - عن عبد الله بن وهب، عن يونس، عن ابن شهاب، عن عُبيد الله بن عبد الله بن عتبة، فذكره.
والرواية الثانية: أخرجها أحمد (١/٢٦٤) (٢٣٧٨) ، والدارمي (١٨٥٢) ، والبخاري (٢/١٨٦، ١٩٠، ٧/٦٦) ، والترمذي ٨٦٥، والنسائي (٥/٢٣٣) ، وابن خزيمة، ٢٧٢٢، ٢٧٢٤، عن عكرمة، عنه.
- أما رواية أبي داود:
أخرجها أحمد (١/٢١٤) ١٨٤١، وفي (١/٣٠٤) (٢٧٧٣) وعبد بن حميد (٦١٢) ، وأبو داود (١٨٨١) عن عكرمة عنه.

<<  <  ج: ص:  >  >>