للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٥٢٢ - (ت د س) عمرو بن عبد الله بن صفوان -رضي الله عنه- عن يزيد بن شيبان قال: «أتانا ابْنُ مِرْبَعٍ الأنصاريُّ - ونحن وُقُوفٌ بالموقف - مكاناً (١) يُبَاعِدُهُ عَمْرو [عن الإمام] (٢) - فقال: إني رسولُ رسولِ الله -صلى الله عليه وسلم- إليكم، يقول: كُونُوا على مَشَاعِرِكُم فإنكم على إرثٍ من ⦗٢٣٦⦘ إرث إبراهيم» .

أخرجه الترمذي وأبو داود والنسائي (٣) ، إلا أن عند النسائي «على إرثٍ مِنْ إرْثِ أبيكم إبراهيم» (٤) .

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(مشاعركم) : جمع مشعر، وهو المعلم، والمراد به: معالم الحج.


(١) أي في مكان، كما هو عند أبي داود وابن ماجة.
(٢) أي: يباعد ذلك المكان، عمرو بن عبد الله بن صفوان، من موقف الإمام، يعني يجعله بعيداً، والقائل ذلك عمرو بن دينار الراوي عن عمرو بن عبد الله بن صفوان.
(٣) أخرجه الترمذي رقم (٨٨٣) في الحج، باب ما جاء في الوقوف بعرفات والدعاء بها، وأبو داود رقم (١٩١٩) في المناسك، باب موضع الوقوف في عرفة، والنسائي ٥ / ٢٥٥ في الحج، باب رفع اليدين في الدعاء بعرفة، وأخرجه ابن ماجة أيضاً رقم (٣٠١١) في المناسك، باب الموقف بعرفات، وقال الترمذي: حديث حسن، وهو كما قال.
(٤) وهو كذلك عند أبي داود.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
أخرجه الحميدي (٥٧٧) . وأحمد (٤/١٣٧) . وأبو داود (١٩١٩) قال: حدثنا ابن نفيل. وابن ماجة (٣٠١١) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، والترمذي (٨٨٣) قال: حدثنا قتيبة. والنسائي (٥/٢٢٥) قال: أخبرنا قتيبة. وابن خزيمة (٢٨١٨) قال: حدثنا عبد الجبار بن العلاء. وفي (٢٨١٩) قال: حدثنا أبو عمار الحسين بن حريث وسعيد بن عبد الرحمن.
ثمانيتهم - الحميدي، وأحمد بن حنبل، وعبد الله بن محمد بن نُفَيل، وأبو بكر بن أبي شيبة، وقتيبة بن سعيد، وعبد الجبار بن العلاء، والحسين بن حريث، وسعيد بن عبد الرحمن - عن سفيان بن عيينة، عن عمرو بن دينار، عن عمرو بن عبد الله بن صفوان، عن خاله يزيد بن شيبان، فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>