للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٦٠٦ - (خ) جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- قال: «سُئِلَ رسولُ ⦗٣٠٤⦘ الله -صلى الله عليه وسلم-: عَمَّنْ حَلَقَ قبل أَن يَذَبَح، ونحوه؟ فقال: لا حَرَجَ لا حَرَجَ» . أخرجه البخاري تعليقاً، بعد حديث ابن عباس المذكور (١) .


(١) ٣ / ٤٤٦ تعليقاً. قال: وقال حماد عن قيس بن سعد، وعباد بن منصور عن عطاء عن جابر. قال الحافظ في " الفتح ": هذه الطريق وصلها النسائي والطحاوي والإسماعيلي وابن حبان من طرق عن حماد بن سلمة به نحو سياق عبد العزيز بن رفيع، والطريق الرابعة من طريق عكرمة عن ابن عباس.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]

١ - أخرجه أحمد (٣/٣٢٦) قال: حدثنا عثمان بن عمر. وعبد بن حميد (١٠٠٤) ، والدارمي (١٨٨٦) قال عبد: أخبرنا، وقال الدارمي: حدثنا عبيد الله بن موسى. وابن ماجة (٣٠٥٢) قال: حدثنا هارون بن سعيد المصري، قال: حدثنا عبد الله بن وهب، ثلاثتهم - عثمان، وعبيد الله، وابن وهب- عن أسامة بن زيد.
٢ - وأخرجه أحمد (٣/٣٨٥) قال: حدثنا حسن بن موسى، وعفان، والنسائي في الكبرى (تحفة الأشراف- ٢٤٧٢) عن أحمد بن سليمان، عن عفان، كلاهما - حسن، وعفان - قالا: حدثنا حماد بن سلمة، عن قيس بن سعد.
كلاهما - أسامة، وقيس- عن عطاء، فذكره.
قال الحافظ في الفتح (٣/٤٤٦) تعليقا: هذه الطريق وصلها النسائي والطحاوي والإسماعيلي، وابن حبان من طرق عن حماد بن سلمة به نحو سياق عبد العزيز بن رفيع، والطريق الرابعة من طريق عكرمة عن ابن عباس.

<<  <  ج: ص:  >  >>