للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٦٣٧ - (ت س) أبو بكرة - رضي الله عنه - «أنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- خَطَبَ، ثم نزَلَ، فَدَعا بِكَبْشَيْنِ، فَذَبحَهُما» . هذه رواية الترمذي.

وفي رواية النسائي: «ثم انصَرَفَ يومَ النَّحْرِ إلى كبْشَينِ أمْلَحيْنِ، فَذَبَحهُما وإلى جُزَيعةٍ من الغنَمِ فَقَسَمها فينا» (١) .

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(جزيعة) الجزيعة القطيعة من الغنم. وفي حديث آخر «فتجزعوها» ⦗٣٢٧⦘ أي اقتسموها، وأصله. من الجزع - القطع - هكذا ذكره الجوهري. والجزيعة بوزن: السميعة، فيما رأيناه من النسخ في كتابه على اختلافها. والذي جاء في «المجمل» لابن فارس: الجزيعة: بوزن: الفضيحة. وكأن ما ذكره الجوهري أشبه والله أعلم. ولكل منهما وجه يخرَّج عليه.


(١) الترمذي رقم (١٥٥٧) " تحفة الأحوذي " في الأضاحي، باب رقم ١٩، والنسائي ٧ / ٢٢٠ في الضحايا، باب الكبش، وإسناده صحيح.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
أخرجه أحمد (٥/٣٧) قال: ثنا محمد بن أبي عدي، وفي (٥/٤٥) قال: ثنا هوذة بن خليفة، والدارمي (١٩٢٢) قال: نا أبو حاتم أشهل بن حاتم، والترمذي (١٥٢٠) قال: ثنا الحسن بن علي الخلال، قال: ثنا أزهر بن سعد السمان. والنسائي (٧/٢٢٠) قال: نا حميد بن مسعدة في حديثه، عن يزيد بن زريع، وفي الكبرى (الورقة ٥٣-ب) قال: نا إسماعيل بن مسعود، قال: ثنا بشر، وفي الورقة (٧٦-أ) قال: نا سليمان بن سلم، قال: نا النضر.
خمستهم - محمد بن أبي عدي، وهوذة، وأشهل، وأزهر، والنضر بن شميل- عن عبد الله بن عون، عن محمد بن سيرين، عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>