للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٦٥٦ - (خ م ت د س) عائشة -رضي الله عنها- قالت: «أهْدَى رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- مَرَّة إلى البيت غَنماً فقلَّدَها» . هذه رواية مسلم والنسائى.

وفي رواية البخاري ومسلم أيضاً وأبي داود مثله، وأسقط «فَقلَّدَها» .

وفي أخرى للبخاري ومسلم قالت: «فَتَلْتُ لهدي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تَعني: الْقَلائِدَ- قبل أنْ يُحرِم» .

وفي رواية الترمذي والنسائي، قالت: «كُنْتُ أفتِل قَلائِدَ هَدي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، كُلّها غنماً (١) ، ثم لا يُحْرِم» .

وفي أخرى للنسائي إلى قوله «غنماً» . ولم يذكر الإحرام (٢) .


(١) وفي نسخة (أ) : كلها غنم. وقوله: كلها، بالنصب تأكيد للقلائد، أو بالجر تأكيد للهدي، وقوله: غنماً، حال عن الهدي إلا أنه اشترط في الحال من المضاف إليه صحة وضعه موضع المضاف، وهو هاهنا مفقود إلا على قول من قال: إذا كان المضاف مثل جزء المضاف إليه فيجوز الحال منه، وفيما نحن فيه نظراً إلى اتصال القلائد بالهدي كجزئه، وأجاز بعض النحاة من المضاف إليه مطلقاً، فحينئذ لا إشكال. كذا في شرح الترمذي لأبي الطيب.

(٢) أخرجه البخاري ٣ / ٤٣٧ في الحج، باب تقليد الغنم، وفي الأضاحي، باب إذا بعث بهديه ليذبح، ومسلم رقم (١٣٢١) في الحج، باب استحباب بعث الهدي إلى الحرم، والترمذي رقم (٩٠٩) في الحج، باب ما جاء في تقليد الغنم، وأبو داود رقم (١٧٥٥) في المناسك، باب في الإشعار، والنسائي ٥ / ١٧٣ و ١٧٤ في الحج، باب تقليد الغنم، وأخرجه أيضاً ابن ماجة رقم (٣٠٩٦) في المناسك، باب تقليد الغنم.
قال النووي في " شرح مسلم ": أما تقليد الغنم فهو مذهبنا ومذهب العلماء كافة من السلف والخلف إلا مالكاً؛ فإنه لا يقول بتقليدها، قال القاضي عياض: ولعله لم يبلغه الحديث الثابت في ذلك، قلت: ⦗٣٤٢⦘ (القائل النووي) قد جاءت أحاديث كثيرة صحيحة بالتقليد، فهي حجة صريحة في الرد على من خالفها، واتفقوا على أن الغنم لا تشعر لضعفها عن الجرح، ولأنه يستتر بالصوف، وأما البقرة فيستحب عند الشافعي وموافقيه الجمع فيها بين الإشعار والتقليد كالإبل.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح:
١ - أخرجه الحميدي (٢١٧) قال: ثنا سفيان، وأحمد (٦/٤١) قال: ثنا سفيان. وفي (٦/٤٢) قال: ثنا أبو معاوية، والدارمي (١٩١٧) قال: نا يعلى بن عبيد، وأبو نعيم، والبخاري (٢/٢٠٨) قال: ثنا أبو نعيم، ومسلم (٤/٩٠) قال: ثنا يحيى بن يحيى، وأبو بكر بن أبي شيبة، وأبو كريب، قال يحيى: نا أبو معاوية، وابن ماجة (٣٠٩٦) قال: ثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وعلي بن محمد، قالا: ثنا أبو معاوية، والنسائي (٥/١٧٣) قال: نا إسماعيل بن مسعود، قال: ثنا خالد، قال: ثنا شعبة. (ح) ونا هناد بن السري، عن أبي معاوية.
خمستهم - سفيان بن عيينة، وأبو معاوية، ويعلى، وأبو نعيم، وشعبة - عن سليمان الأعمش.
٢ - وأخرجه أحمد (٦/٢٠٨) ، وأبو داود (١٧٥٥) قال: ثنا هناد، كلاهما - أحمد، وهناد- قالا: ثنا وكيع، عن سفيان، عن منصور والأعمش، كلاهما - الأعمش، ومنصور - عن إبراهيم، عن الأسود، فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>