للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٨١٢ - (م ت د) عبادة بن الصامت - رضي الله عنه - أنَّ رسولَ الله قال: «خُذُوا عني، خُذُوا عني، قد جَعَلَ لهنَّ سبيلاً، البكْرُ بالبِكْرِ: جَلُد مِائةٍ، ونَفيُ سنَةٍ، والثَّيِّب بالثَّيِّب: جَلدُ مِائَةٍ والرَّجمُ (١) » . ⦗٤٩٨⦘ هذه رواية مسلم.

وفي رواية الترمذي وأبي داود تقديمُ الثَّيِّب على البِكر.

وفي أخرى لأبي داود: «ورَميٌ بالحجارةِ» بدَلَ «الرجم» (٢) .


(١) قال النووي في " شرح مسلم ": ليس هو على سبيل الاشتراط، بل حد البكر: الجلد والتغريب، سواء زنى ببكر أم بثيب، وحد الثيب: الرجم، سواء زنى بثيب أم ببكر، فهو شبيه بالتقييد الذي ⦗٤٩٨⦘ يخرج على الغالب. واعلم أن المراد بالبكر من الرجال والنساء: من لم يجامع في نكاح صحيح، وهو حر بالغ عاقل، سواء كان جامع بوطء شبهة، أو نكاح فاسد أو غيرهما أم لا، والمراد بالثيب: من جامع في دهره مرة في نكاح صحيح، وهو بالغ عاقل حر، والرجل والمرأة في هذا سواء، وسواء في هذا كله المسلم والكافر، والرشيد والمحجور عليه بسفه.
(٢) أخرجه مسلم رقم (١٩٦٠) في الحدود، باب حد الزنا، والترمذي رقم (١٤٣١) في الحدود، باب ما جاء في الرجم على الثيب، وأبو داود رقم (٤٤١٥) و (٤٤١٦) في الحدود، باب في الرجم.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح:
١-أخرجه أحمد ٥/٣١٣. و «الدارمي» ٢٣٣٣ قال: أخبرنا عمرو بن عون. و «مسلم» ٥/١١٥ قال: حدثنا يحيى بن يحيى التميمي. (ح) وحدثنا عمرو الناقد. و «أبو داود» ٤٤١٦ قال: حدثنا وهب بن بقية ومحمد بن الصباح بن سفيان. و «الترمذي» ١٤٣٤ قال: حدثنا قتيبة. و «النسائي» في الكبرى «تحفة الأشراف» ٥٠٨٣ عن قتيبة. سبعتهم (أحمد، وعمرو بن عون، ويحيى بن يحيى، وعمرو الناقد، ووهب،، وابن الصباح، وقتيبة) عن هشيم، قال: أخبرنا منصور (هو ابن زاذان) .
٢- وأخرجه أحمد ٥/٣١٧ قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا حماد، قال: أخبرنا قتادة، وحميد.
٣- وأخرجه أحمد ٥/٣١٠ قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا سعيد (هو ابن أبي عروبة) . وفي ٥/٣٢١ قال: حدثنا محمد بن جعفر.، قال: حدثنا شعبة. (ح) وحدثنا حجاج، قال: سمعت شعبة. وفي ٥/٣٢٠ قال: حدثنا عبد الله بن بكر، قال: حدثنا سعيد. و «الدارمي» ٢٣٣٢ قال: أخبرنا بشر بن عمر الزهراني، قال: حدثنا حماد بن سلمة. و «مسلم» ٥/١١٥ قال: حدثنا محمد بن المثنى، وابن بشار جميعا عن عبد الأعلى، قال: حدثنا سعيد. (ح) وحدثنا محمد بن المثنى، وابن بشار، قالا: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة (ح) وحدثنا محمد بن بشار، قال: حدثنا معاذ ابن هشام، قال: حدثني أبي. وفي ٧/٨٢ قال: حدثنا محمد بن المثنى، قال: حدثنا عبد الأعلى، قال: حدثنا سعيد (ح) وحدثنا محمد بن بشار، قال حدثنا معاذ بن هشام، قال: حدثنا أبي. و «أبو داود» ٤٤١٥ قال: حدثنا مسدد، قال: حدثنا يحيى، عن سعيد بن أبي عروبة. و «النسائي» في فضائل القرآن (٥) قال: أخبرنا عمرر بن يزيد، قال: حدثنا سيف بن عبيد الله قال: حدثنا سرار (هو ابن مجشر) عن سعيد، وفي الكبرى «تحفة /٥٠٨٣» عن محمد بن عبد الأعلى، عن يزيد بن زريع عن سعيد أبي عروبة. (ح) وعن شعيب بن يوسف، عن يحيى القطان، عن سعيد بن أبي عروبة.
خمستهم (سعيد، وشعبة، وحماد، وهشام، وسرار) عن قتادة.
٤-وأخرجه النسائي في الكبرى (تحفة الأشراف) (٨٣ ٥٠) عن أحمد بن حرب الموصلي، عن قاسم بن يزيد الجرمي، عن سفيان، عن يونس بن عبيد. أربعتهم (منصور، وقتادة، وحميد، ويونس) عن الحسن، عن حطان بن عبد الله الرقاشي، فذكره.
أخرجه عبد الله بن أحمد (٥/٣٢٧) قال: ثنا شيبان بن أبي شيبة قال: ثنا جرير بن حازم، قال: ثنا الحسن، قال: قال عبادة، فذكره ليس فيه حطان بن عبد الله الرقاشي.
وأخرجه ابن ماجة (٢٥٥٠) قال: ثنا بكر بن خلف أبو بشر، قال: ثنا يحيى بن سعيد، عن ابن أبي عروبة، عن قتادة، عن يونس بن جبير عن حطان بن عبد الله بن عبادة بن الصامت، فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>