للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٨٢٣ - (د) عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- قال: «أُتي عُمَر بمجنونةٍ قد زَنتْ، فاستشار فيها أُناساً، فأمرَ بها أنْ تُرجَمَ، فَمَرَّ بها عليُّ بن أبي طالب، فقال: ما شَأْنُ هذه؟ قالوا: مجنونةُ بني فُلانٍ زَنَت، فأمَرَ بها [عمر] أنْ تُرْجَمَ، فقال: ارجِعوا بها، ثم أتاه، فقال: يا أميرَ المؤمنين، أمَا علمتَ أنَّ القَلمَ قد رُفِعَ عن ثلاثة: عن المجنون حتى يبرَأ؟ - وفي رواية: يَفِيقَ -، وعن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبيِّ حتى يَعقِلَ؟ فقال: بَلى، قال: فما بالُ هذه؟ قال: لا شيء [فَأرسِلْها] ، قال: فَأرسلَها عمرُ، قال: فَجعل يُكَبِّرُ» .

وفي أخرى: «قال له: أو مَا تَذْكَرُ أنَّ رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- قال: رُفِعَ القَلَمُ عن ثلاثةٍ: عن المجنون المغلوب على عَقْله، وعن النَّائِم حتى يَستيْقِظَ، وعن الصَّبيِّ حتى يَحْتَلِمَ؟ قال: صَدَقْتَ فَخلَّى عنها»

وفي أخرى قال: «أُتيَ عمرُ بامرأةٍ قد فَجَرتْ، فَأمَر برْجمها، فَمرَّ عليٌّ، فأخذَها، فَخَلَّى سبيلها، فأُخبِرَ عمر، فقَال: ادعوا لي عَليّاً، فجاء عليٌّ، فقال: يا أمير ⦗٥٠٧⦘ المؤمنين، لقد علمتَ: أَنَّ رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- قال: رُفِعَ القَلمُ عن ثلاثةٍ: عن الصبيِّ حتى يبلُغ، وعن النائم حتى يستَيقِظَ، وعن المَعتُوهِ حتَّى يَبْرَأ، وإنَّ هذه معْتوهَةُ بني فُلانٍ، لعَلَ الذي أتَاها أَتَاها في بلائِها» أخرجه أبو داود (١) .

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(فجرت) : الفجور: الزنا.

(المعتوه) : المجنون المصاب في عقله.


(١) رقم (٤٣٩٩) و (٤٤٠٠) و (٤٤٠١) و (٤٤٠٢) في الحدود، باب في المجنون يسرق أو يصيب حداً، وإسناده حسن، وهو حديث صحيح بطرقه، وفي الباب عن عائشة وعلي رضي الله عنهما.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
أخرجه أبو داود (٤٤٠١) قال: حدثنا ابن السرح. و «النسائي» في الكبرى (الورقة ٩٦ -ب) قال: أخبرنا أحمد بن عمرو بن السرح. و «ابن خزيمة» ١٠٠٣، ٣٠٤٨ قال: حدثنا يونس بن عبد الأعلى ومحمد بن عبد الله بن عبد الحكم.
ثلاثتهم (ابن السرح، ويونس، ومحمد) عن عبد الله بن وهب، قال: أخبرني جرير بن حازم، عن سليمان بن مهران الأعمش، عن أبي ظبيان، عن ابن عباس، فذكره.
وأخرجه ١/١٥٤ (١٣٢٧) قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا حماد. وفي ١/١٥٨ (١٣٦٢، ١٣٦٠) قال: حدثنا أبو سعيد، قال: حدثنا حمادبن سلمة. و «أبو داود» ٤٤٠٢ قال: حدثنا هناد، عن أبي الأحوص وحدثنا عثمان بن أبي شيبة، قال: حدثنا جرير. وأخرجه أبو داود أيضا (تحفة الأشراف) ٧/١٠٠٧٨ عن محمد بن المثنى، عن عبد العزيز بن عبد الصمد. و «النسائي» في الكبرى (الورقة ٩٦ب) قال: أخبرنا هلال ابن بشر، قال: حدثنا أبو عبد الصمد.
أربعتهم (حماد، وأبو الأحوص، وجرير، وأبو عبد الصمد عبد العزيز) عن عطاء بن السائب، عن أبي ظبيان، عن علي، فذكره. ليس فيه (ابن عباس) ..
وأخرجه أبو داود (٤٣٩٩) قال: حدثنا عثمان بن أبي شيبة، قال: حدثنا جرير. وفي (٤٤٠٠) قال: حدثنا يوسف بن موسى، قال: حدثنا وكيع كلاهما (جرير، ووكيع) عن الأعمش، عن أبي ظبيان، عن ابن عباس، عن علي، موقوفا.
وأخرجه النسائي في الكبرى (الورقة ٩٦ب) قال: أخبرنا أحمد بن سليمان، قال: حدثنا عبيد الله، قال: أخبرنا إسرائيل، عن أبي حصين، عن أبي ظبيان، عن علي، موقوفا. وليس فيه (ابن عباس) .
(*) قال النسائي: وهذا أولى بالصواب، يعني الموقوف، وأبو حصين أثبت من عطاء بن السائب ورواه أبو الضحى، عن علي أخرجه أبو داود (٤٤٠٠٣) قال: حدثنا موسى بن إسماعيل، قال: حدثنا وهيب، عن خالد، عن أبي الضحى، فذكره.
ورواه الحسن البصري، عن علي أخرجه أحمد ١/١١٦ (٩٤٠) قال: حدثنا هشيم، قال: أنبأنا يونس وفي ١/١١٨ (٩٥٦) قال: حدثنا بهز (ح) وحدثنا عفان، قالا: حدثنا همام عن قتادة. وفي ١/١٤٠ (١١٨٣) قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا سعيد، عن قتادة. و «الترمذي ش ١٤٢٣ قال: حدثنا محمد بن يحيى القطعي البصري، قال: حدثنا بشر بن عمر، قال: حدثنا همام، عن قتادة. و «النسائي» في الكبرى (الورقة ٩٦ ب) قال: أخبرنا أبو داود، قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا همام، عن قتادة.
كلاهما - يونس، وقتادة - عن الحسن، فذكره.
وأخرجه النسائي في الكبرى (الورقة ٩٦ ب) قال: أخبرنا محمد بن عبد الأعلى. قال: حدثنا يزيد، قال: حدثنا يونس، عن الحسن، عن علي، قال: رفع القلم عن ثلاثة ... فذكره موقوفا
(*) قال النسائي: والموقوف أصح ...
(*) وقال الترمذي: لا نعرف للحسن سماعا من علي بن أبي طالب.
ورواه القسام بن يزيد، عن علي بن أبي طالب.
أخرجه ابن ماجة (٢٠٤٢) قال: حدثنا محمد بن بشار، قال: حدثنا روح بن عبادة، قال: حدثنا ابن جريج، قال: أنبأنا القاسم بن يزيد، فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>