للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٨٢٦ - (د س) سلمة بن المحبق - رضي الله عنه - «أنَّ رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- قَضَى في رَجُلٍ وقعَ على جَاريةِ امرأَتِهِ: إنْ كانَ استَكرهها: أنَّها حرَّةٌ، وعليه لسَيِّدَتِها مِثْلُها، وإن كانت طاوعَتْهُ فهي له، وعليه لسيدتها مثلها» .

وفي أخرى: «فهي ومثلها من ماله لسيدتها» . أخرجه أبو داود والنسائي (١) .


(١) أخرجه أبو داود رقم (٤٤٦٠) و (٤٤٦١) في الحدود، باب في الرجل يزني بجارية امرأته، والنسائي ٦ / ١٢٤ و ١٢٥ في النكاح، باب إحلال الفرج، وأخرجه أيضاً ابن ماجة رقم (٢٥٥٢) في الحدود، باب من وقع على جارية امرأته، وفي سنده قبيصة بن حريث، واختلف العلماء فيه، قال الحافظ في " التقريب ": صدوق، وقال البخاري: في حديثه نظر، وقال النسائي: لا يصح حديثه.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
لا يصح: أخرجه أحمد ٥/٦. و «أبو داود» ٤٤٦٠ قال: حدثنا أحمد بن صالح و «النسائي» ٦/١٢٤ قال: أخبرنا محمد بن رافع.
ثلاثتهم (أحمد بن حنبل،وابن صالح، ومحمد بن رافع) قالوا: حدثنا عبد الرزاق قال: حدثنامعمر.
عن قتادة، عن الحسن، عن قبيصة، فذكره.
وأخرجه أحمد ٣/٤٧٦ قال: حدثنا أبو النضر، قال: حدثنا المبارك. وفي ٥/٦ قال: حدثنا عفان، قال: أخبرنا حماد بن زياد، قال: حدثنا عمرو بن دينار. وفيه ٥/٦ قال:حدثنان عبد الله بن بكر، قال: حدثنا سعيد (يعني ابن أبي عروبة) عن قتادة. وفيه ٥/٦ قال: حدثنا إسماعيل، عن يونس. وفيه ٥/٦ قال: حدثنا هشيم، عن يونس. وفيه ٥/٦ قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، عن قتادة و «أبو داود» ٤٤٦١ قال: حدثنا علي بن الحسن الدرهمي، قال: حدثنا عبد الأعلى، عن سعيد، عن قتادة. و «ابن ماجة» ٢٥٥٢ قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، قال: حدثنا عبد السلام بن حرب، عن هشام بن حسان. و «النسائي» ٦/١٢٥ قال: أخبرنا محمد بن عبد الله بن زريع، قال: حدثنا يزيد، قال: حدثنا سعيد، عن قتادة. وفي الكبرى (تحفة الأشراف) ٤٥٥٩ عن يعقوب بن إبراهيم، عن ابن علية، عن يونس. (ح) وعن هناد بن السرى، عن عبد السلام بن حرب، عن هشام بن حسان.
خمستهم (المبارك بن فضالة، وعمرو بن دينار، وقتادة، ويونس بن عبيد،وهشام) عن الحسن، عن سلمة ابن المحبق، فذكره،. (ليس فيه قبيصة بن حريث)
(*) قال النسائي: لا تصح هذه الأحاديث. (تحفة الأشراف) ٤٥٥٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>