للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٨٨٤ - (ط ت د س) محمد بن يحيى بن حَبَّانَ -رحمه الله- «أَن عبداً سَرَقَ ودِيّاً من حَائطٍ، فَغَرَسَهُ في حائط سيِّدِه، فَخَرَجَ صاحبُ الوَدَيِّ يَلْتَمِسُ وَدِيَّهُ، فَوَجَدَهُ، فَاستَعدَى عَلى العبدِ إلى مَروانَ بنِ الحكم، فَسجَنَ مروانُ العبدَ، وأَراد قَطْعَ يَدِهِ، فَانطَلقَ سَيِّدُ العبدِ إلى رافِعِ بن خَدِيجٍ فَسْألَهُ عن ذلك؟ فَأخبرَهُ: أنَّهُ سَمِعَ رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: لَا قَطعَ في ثَمرٍ ولا كَثَرٍ - الكَثَرُ: الجُمَّارُ - فقال الرجلُ: فَإنَّ مَروَانَ بنَ الحكم أَخذ غُلاماً لي، وهو يُريدُ قَطْعَهُ، وأنا أُحِبُّ أنّ تَمْشيَ معي إليه فَتُخبرَهُ بالذي سَمِعتَ من رسولِ الله -صلى الله عليه وسلم-، فَمشى معه رافِعٌ إلى مَرْوانَ بنِ الْحَكم، فقال: أَخَذْتَ غُلاماً لهذا؟ قال: فَما أنتَ صَانِعٌ بِه؟ قال: أردْتُ قَطْعَ يَدهِ، فقال له رافعٌ: سمعتُ رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: لا قَطْعَ في ثَمرٍ ولا كَثَرٍ، فَأمَرَ مَروانُ بالعبد فأُرسِلَ» .

هذه رواية الموطأ وأبي داود.

وفي أخرى لأبي داود بهذا الحديث، وقال: فيه «فَجَلَدَه مَروَانُ جَلَدَاتٍ وخَلَّى سبيلَهُ» . وأخرج الترمذي والنسائي المُسْنَدَ منه فقط (١) . ⦗٥٦٩⦘

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(وَدِيّاً) : الودي الغرس من غروس النخل قبل أن يكبر.

(من حائط) : الحائط البستان من النخل.

(كَثَر) : الكثر جُمَّار النخل.


(١) أخرجه الموطأ ٢ / ٨٣٩ في الحدود، باب ما لا قطع فيه، والترمذي رقم (١٤٤٩) في الحدود، باب ⦗٥٦٩⦘ ما جاء لا قطع في ثمر ولا كثر، وأبو داود رقم (٤٣٨٨) و (٤٣٨٩) في الحدود، باب ما لا قطع فيه، والنسائي ٨ / ٨٧ في السارق، باب ما لا قطع فيه، وأخرجه أيضاً ابن ماجة رقم (٢٥٩٣) في الحدود، باب لا يقطع في ثمر ولا كثر، وإسناده صحيح، قال الزرقاني في " شرح الموطأ ": وله شاهد من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص عند أبي داود، ومن حديث أبي هريرة عند ابن ماجة، وإسناد كل منهما صحيح.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
إسناده صحيح: - اللفظ المذكور: أخرجه مالك في «الموطأ» (٥٢٤) . وأحمد (٣/٤٦٤) قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة. وفي (٣/٤٦٣) و (٤/١٤٠و ١٤٢) قال: حدثنا يزيد. والدارمي (٢٣٠٩) قال: أخبرنا يزيد بن هارون. وفي (٢٣١٢) قال: حدثنا أبو نعيم، قال: حدثنا سفيان. وفي (٢٣١٣) قال: أخبرنا إسحاق، قال: حدثنا جرير الثقفي. وأبو داود (٤٣٨٨) قال: حدثنا عبد الله بن مسلمة، عن مالك بن أنس. وفي (٤٣٨٩) قال: حدثنا محمد بن عبيد، قال: حدثنا حماد. والنسائي (٨/٨٧) قال: أخبرنا عمرو بن علي، قال: سمعت يحيى بن سعيد القطان. وفي (٨/٨٧) قال: أخبرني يحيى بن حبيب بن عربي، قال: حدثنا حماد. وفي (٨/٨٧) قال: أخبرنا عبد الرحمن بن محمد ابن سلام، قال: حدثنا أبو معاوية. وفي (٨/٨٧) قال: أخبرنا محمد بن إسماعيل بن إبراهيم، قال: حدثنا أبو نعيم، عن سفيان. وفي (٨/٨٧) قال: أخبرنا عبد الحميد بن محمد، قال: حدثنا مخلد، قال: حدثنا سفيان. وفي الكبرى «تحفة الأشراف» (٣٥٨١) عن محمد بن الوليد، عن غندر، عن شعبة (ح) وعن محمد بن معدان بن عيسى، عن الحسن بن محمد بن أعين، عن زهير.
تسعتهم (مالك، وشعبة، ويزيد، وسفيان، وجرير، وحماد، والقطان، وأبو معاوية، وزهير) عن يحيى بن سعيد، عن محمد بن يحيى بن حبان، فذكره.
جاءت بعض الروايات مختصرة.
واللفظ المسند:
١ - أخرجه الحميدي (٤٠٧) قال: حدثنا سفيان «ابن عيينة» .
٢ - وأخرجه الدارمي (٢٣١١) قال: أخبرنا إسحاق. وابن ماجة (٢٥٩٣) قال: حدثنا علي بن محمد. والنسائي (٨/٨٧) قال: أخبرنا أحمد بن محمد بن عبيد الله «هو ابن أبي رجاء» . ثلاثتهم (إسحاق، وعلي، وابن أبي رجاء) قالوا: حدثنا وكيع، عن سفيان «الثوري» .
٣ - وأخرجه الترمذي (١٤٤٩) . والنسائي (٨/٨٧) . قال الترمذي: حدثنا. وقال النسائي: أخبرنا قتيبة، قال: حدثنا الليث.
ثلاثتهم -ابن عيينة، والثوري، والليث- عن يحيى بن سعيد، عن محمد بن يحيى بن حبان، عن عمه واسع بن حبان، فذكره.
أخرجه الدارمي (٢٣١٠) . والنسائي (٨/٨٨) . قال الدارمي: حدثنا. وقال النسائي: أخبرنا الحسين بن منصور، قال: حدثنا أبو أسامة، قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن محمد بن يحيى بن حبان، عن رجل من قومه، فذكره. وأخرجه النسائي (٨/٨٨) قال: أخبرنا عمرو بن علي، قال: حدثنا بشر، قال: حدثنا يحيى بن سعيد، أن رجلا من قومه حدثه، عن عم له، فذكره.
رواية ابن عيينة فيها قصة: «أن عبدا سرق وديّا من حائط رجل، فجاء به فغرسه في حائط أهله، فأتي به مروان بن الحكم، فأراد أن يقطعه..... فذكر الحديث» .
- ورواه عن رافع، أبو ميمون:
أخرجه آلدارمي (٢٣١٤) ، والنسائي (٨/٨٨) قال: أخبرنا محمد بن علي بن ميمون.
كلاهما -الدارمي، ومحمد بن علي- عن سعيد بن منصور، قال: حدثنا عبد العزيز بن محمد، عن يحيى بن سعيد، عن محمد بن يحيى بن حبان، عن أبي ميمون، فذكره.
قال أبو عبد الرحمن النسائي عقب هذا الحديث: هذا خطأ، أبو ميمون لا أعرفه.
- ورواه عن رافع القاسم بن محمد بن أبي بكر:
أخرجه النسائي (٨/٨٦) قال: أخبرنا محمد بن خالد بن خليّ، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا سلمة -يعني ابن عبد الملك العوصي- عن الحسن (وهو ابن صالح) عن يحيى بن سعيد، عن القاسم، فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>