للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٠٣٠ - (م س) عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما -: قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: «إنَّ المُقْسِطِينَ (١) عند الله على مَنَابِرَ من نُورٍ عن يَمينِ الرَّحْمنِ - وكلْتَا يَدَيْهِ يَمِينٌ - الَِّذينَ يَعْدِلُونَ فِي حُكْمِهِمْ وأَهْلِيهمْ وَمَا وَلُوا» (٢) . أخرجه مسلم، والنسائي (٣) .


(١) المقسطون: هم العادلون، وقد فسره في آخر الحديث، والإقساط بكسر القاف: العدل، يقال، أقسط إقساطاً فهو مقسط: إذا عدل، قال الله تعالى: {وأقسطوا إن الله يحب المقسطين} ، ويقال: قسط يقسط بفتح الياء وكسر السين قسوطاً وقسطاً بفتح القاف فهو قاسط وهم قاسطون: إذا جاروا، قال الله تعالى: {وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطباً} .
(٢) قال النووي في " شرح مسلم ": معناه أن هذا الفضل إنما هو عن عدل فيما تقلده من خلافة أو إمارة أو قضاء أو حسبة أو نظر على يتيم أو صدقة أو وقف، وفيما يلزمه من حقوق أهله وعياله ونحو ذلك، والله أعلم.
(٣) أخرجه مسلم رقم (١٨٢٧) في الإمارة، باب فضيلة الإمام العادل، والنسائي ٨ / ٢٢١ في آداب القضاة، باب فضل الحاكم العادل، وأخرجه أيضاً أحمد في " المسند " ٢ / ١٦٠.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: أخرجه الحميدي (٥٨٨) .وأحمد (٢/١٦٠) (٦٤٩٢) .و «مسلم» (٦/٧) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة،وزهير بن حرب، وابن نمير. و «النسائي» (٨/٢٢١) قال: أخبرنا قتبية بن سعيد (ح) وأنبأنا محمد بن آدم بن سليمان، عن ابن المبارك.
سبعتهم - الحميدي،وأحمد، وابن أبي شيبة، وزهير، وابن نمير، وقتيبة وابن المبارك - عن سفيان بن عيينة، عن عمرو بن دينار، عن عمرو بن أوس فذكره.
-ورواه سعيد بن المسيب عن عبد الله بن عمرو: أخرجه أحمد (٢/١٥٩) (٦٤٨٥) قال: حدثنا عبد الأعلى. وفي (٢/٢٠٣) (٦٨٩٧) قال: حدثنا عبد الرزاق. و «النسائي» في الكبرى (الورقة ٧٧ - ب) قال: أخبرنا محمد بن المثنى، قال: حدثني عبد الأعلى.
كلاهما - عبد الأعلى بن عبد الأعلى، وعبد الرزاق - عن معمر، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، فذكره.
(*) قال النسائي: وقفه شعيب بن أبي حمزة.

<<  <  ج: ص:  >  >>