للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[الفصل العاشر: في دعاء الاستخارة والتروي]

الدعاء المشهور في الاستخارة وقد جاء مقروناً بصلاة الاستخارة في ⦗٣٠٣⦘ حديث واحد، فلذلك ذكرناه في «كتاب الصلاة» من حرف «الصاد» وقد ذكرنا هاهنا ما وجدناه منها خارجاً عن ذلك.

٢٣٠٣ - (ت) أبو بكر الصديق - رضي الله عنه -: «أنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم- كان إذا أراد أمراً قال: اللَّهمَّ خِر لي واخْتَرْ لي» . أخرجه الترمذي، وقال: راوي هذا الحديث تَفَرَّدَ به، ولا يتابع عليه، وهو ضعيف عند أهل الحديث (١) .

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(خِر لي) : أي: اختر لي، واجعل الخيرة من أمري.


(١) رقم (٣٥١١) في الدعوات، باب رقم (٩٠) ، وفي سنده زنفل بن عبد الله، وهو ضعيف، كما قال الترمذي: هذا حديث غريب، لا نعرفه إلا من حديث زنفل، وهو ضعيف عند أهل الحديث، ويقال له: زنفل بن عبد الله العرفي، وكان يسكن عرفات، وتفرد بهذا الحديث، ولا يتابع عليه، وقال الحافظ ابن حجر في " تخريج الأذكار " كما في " الفتوحات الربانية " لابن علان: هذا حديث غريب أخرجه الترمذي والبزار، وقال الترمذي: غريب، وزنفل بوزن جعفر ضعيف، تفرد بهذا الحديث، قال البزار: لا نعلمه يروى بهذا الإسناد، ولا يتابع زنفل عليه، وقال الدارقطني في " الأفراد ": وتفرد به زنفل، وقال ابن عدي: لم يروه إلا زنفل، ونقل تضعيفه عن جماعة، ثم قال: وأخرج ابن أبي الدنيا بسند قوي إلى ابن مسعود أنه كان ينكر على من يدعو مقتصراً على قوله: اللهم خر لي.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
إسناده ضعيف: أخرجه الترمذي (٣٥١٦) قال: حدثنا محمد بن بشار، قال: حدثنا إبراهيم بن عمر بن أبي الوزير، قال: حدثنا زنفل بن عبد الله أبو عبد الله، عن ابن أبي مليكة، عن عائشة، فذكرته.
* قال الترمذي: هذا حديث غريب، لا نعرفه إلا من حديث زنفل، وهو ضعيف عند أهل الحديث.
قلت: عزاه الحافظ في تخريج الأذكار للبزار من طريق زنفل، ونقل قول الدارقطني في الأفراد: تفرد به زنفل، وكذا قال أبو أحمد بن عدي في الكامل.

<<  <  ج: ص:  >  >>