للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[الفصل الثاني عشر: في أدعية الطعام والشراب]

٢٣٠٧ - (ت د) أبو سعيد الخدري - رضي الله عنه -: قال: «كان رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم- إذا أَكل أو شربَ، قال: الحمد لله الذي أطعَمنا وسقانا، وجعلنا مسلمين» . هذه رواية الترمذي.

وفي رواية أبي داود: «كان إذا فرغ من طعامه قال ... وذكر الحديث» (١) .


(١) رواه الترمذي رقم (٣٤٥٣) في الدعوات، باب ما يقول إذا فرغ من الطعام، وأبو داود رقم (٣٨٥٠) في الأطعمة، باب ما يقول الرجل إذا طعم، وأخرجه أيضاً ابن ماجة رقم (٣٢٨٣) في الأطعمة، باب ما يقال إذا فرغ من الطعام، وهو حديث حسن، وقد حسنه الحافظ ابن حجر في " تخريج الأذكار " كما في " الفتوحات الربانية " لابن علان، فقال بعد تخريجه للحديث من طريق الإمام أحمد: هذا حديث حسن، وأخرجه أيضاً من طريق الطبراني عن أبي سعيد بلفظ: كان إذا أكل طعاماً قال: الحمد لله ... الخ مثله سواء، وأفاد الحافظ أن النسائي أخرجه في " اليوم والليلة ".

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
أخرجه أحمد (٣/٣٢، ٩٨) قال: حدثنا وكيع. وأبو داود (٣٨٥٠) قال: حدثنا محمد بن العلاء، قال: حدثنا وكيع. والترمذي في الشمائل (١٩١) قال: حدثنا محمود بن غيلان، قال: حدثنا أبو أحمد الزبيري. والنسائي في عمل اليوم والليلة (٢٨٩) قال: أخبرني أحمد بن سعيد الرباطي، قال: حدثنا الزبيري.
كلاهما وكيع، والزبيري قالا: حدثنا سفيان الثوري، عن أبي هاشم الرماني الواسطي، عن إسماعيل بن رياح، عن أبيه، أو عن غيره. فذكره.
* وأخرجه النسائي في عمل اليوم والليلة (٢٨٨) قال: أخبرنا أحمد بن سليمان، قال: حدثنا معاوية بن هشام، قال: حدثنا سفيان، عن أبي هاشم، عن رباح، وقال مرة أخرى: عن رياح، فذكره. ليس فيه إسماعيل بن رياح.
* رواية الزبيري ليس فيها أو عن غيره.
* وأخرجه أحمد (٣/٩٨) قال: حدثنا وكيع، قال: حدثنا إسرائيل. عن منصور وعبد بن حميد (٩٠٧) قال: أخبرنا يزيد بن هارون، قال: أخبرنا الحجاج بن أرطاة، عن رياح بن عبيدة. كلاهما (منصور، ورياح) عن رجل، عن أبي سعيد، فذكره.
* وأخرجه ابن ماجة (٣٢٨٣) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، قال: حدثنا أبو خالد الأحمر، عن حجاج، عن رياح بن عبيدة، عن مولى لأبي سعيد، عن أبي سعيد، فذكره.
* وأخرجه الترمذي (٣٤٥٧) قال: حدثنا أبو سعيد الأشج، قال: حدثنا حفص بن غياث، وأبو خالد الأحمر، عن حجاج بن أرطأة، عن رياح بن عبيدة، قال حفص: عن ابن أخي أبي سعيد. وقال أبو. خالد: عن مولى لأبي سعيد، عن أبي سعيد، فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>