للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٣٣٨ - (ت) أبو أيوب الأنصاري، وعلي بن أبي طالب - رضي الله عنهما-: مثل حديث أَبي هريرة، أو نحوه، وفيه: «فَلْيَقُلْ الذي يَرُدُّ عليه» . أخرجه الترمذي (١) .


(١) رقم (٢٧٤٢) في الأدب، باب ما جاء كيف يشمت العاطس، من حديث محمد بن عبد الرحمن ⦗٣٢٧⦘ ابن أبي ليلى عن أخيه عيسى بن عبد الرحمن، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، وقال الترمذي: وكان ابن أبي ليلى يضطرب في هذا الحديث، يقول أحياناً: عن أبي أيوب عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويقول أحياناً: عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم. اهـ.
ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى صدوق، ولكنه سيئ الحفظ كما قال الحافظ في " التقريب ". أقول: ولكن يشهد لحديث الترمذي هذا حديث أبي هريرة الذي قبله، فهو به حسن.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
إسناده ضعيف، مضطرب: أخرجه أحمد (١/١٢٢) (٩٩٥) قال: حدثنا يحيى. وابن ماجة (٣٧١٥) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، قال: حدثنا علي بن مسهر. والترمذي (٢٧٤١) قال: حدثنا محمد بن بشار ومحمد بن يحيى الثقفي المروزي، قالا: حدثنا يحيى بن سعيد القطان. وعبد الله بن أحمد (١/١٢٠) (٩٧٢) قال: حدثني أبو بكر بن أبي شيبة، قال: حدثنا علي بن مسهر. والنسائي في عمل اليوم والليلة (٢١٢) قال: أخبرنا أبو داود، قال: حدثنا يحيى بن حماد، قال: حدثنا أبو عوانة.
ثلاثتهم - يحيى القطان، وعلي بن مسهر، وأبو عوانة - عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن أخيه عيسى بن عبد الرحمن، عن أبيه عبد الرحمن بن أبي ليلى، فذكره.
* أخرجه عبد الله بن أحمد (١/١٢٠) (٩٧٣) قال: حدثنا داود بن عمرو الضبي، قال: حدثنا منصور بن أبي الأسود، عن ابن أبي ليلى، عن الحكم، أو عيسى، شك منصور، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، فذكره.
* قال أبو عبد الرحمن النسائي: محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، ليس بالقوي في الحديث، سيئ الحفظ، وهو أحد الفقهاء.

<<  <  ج: ص:  >  >>