للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٤٤٤ - (خ ت) أبو هريرة - رضي الله عنه -: قال: سمعتُ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- يقول: «والله إِني لأستغفرُ الله وأَتوبُ إليه في اليومِ سَبعينَ مَرة» . وفي رواية: «أكثرَ مِن سبعين مرةٍ» أخرجه البخاري.

وفي رواية الترمذي عن أبي هريرة: {واسْتَغْفِر لِذَنْبِكَ ولِلْمُؤْمِنينَ والمُؤْمِناتِ} [محمد: ١٩] فقال النبيُّ - صلى الله عليه وسلم-: «إِني لأستَغفِرُ اللهَ في اليومِ سبعينَ مرة» ، وقال الترمذي: وروي عن أبي هريرة عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم- أَنه قال: «إِني أَسْتَغفِرُ اللهَ في اليومِ مائةَ مرة» (١) .


(١) رواه البخاري ١١ / ٨٥ في الدعوات، باب استغفار النبي صلى الله عليه وسلم في اليوم والليلة، والترمذي رقم (٣٢٥٥) في تفسير القرآن، باب من سورة محمد صلى الله عليه وسلم.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: أخرجه أحمد (٢/٢٨٢) قال: حدثنا عبد الرزاق. قال: قال معمر: عن الزهري. وفي (٢/٣٤١) قال: حدثنا يونس. قال: حدثنا ليث، عن يزيد، عن ابن شهاب. وفي (٢/٤٥٠) قال: حدثنا يزيد. قال: أخبرنا محمد بن عمرو والبخاري (٨/٨٣) قال: حدثنا أبو اليمان. قال: أخبرنا شعيب، عن الزهري وابن ماجة (٣٨١٥) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. قال: حدثنا محمد بن بشر، عن محمد بن عمرو، والترمذي (٣٢٥٩) قال: حدثنا عبد بن حميد. قال: حدثنا عبد الرزاق. قال: أخبرنا معمر، عن الزهري. والنسائي في عمل اليوم والليلة (٤٣٤) قال: أخبرنا قتيبة بن سعيد. قال: حدثنا عبد العزيز عن محمد بن عمرو. وفي (٤٣٥) قال: أخبرني محمد بن عامر. قال: حدثنا منصور ابن سلمة. قال: أخبرنا الليث، عن يزيد، عن ابن شهاب. وفي (٤٣٦) قال: أخبرنا يونس بن عبد الأعلى. قال: أخبرنا ابن وهب. قال: أخبرني يونس، عن ابن شهاب. وفي (٤٣٨) قال: أخبرنا محمد بن سليمان، عن ابن المبارك، عن معمر، عن الزهري.
كلاهما - ابن شهاب الزهري، ومحمد بن عمرو - عن أبي سلمة بن عبد الرحمن،فذكره.
* في رواية محمد بن عمرو: «إني لاستغفر الله وأتوب إليه في اليوم مئة مرة» .وفي رواية ابن المبارك، عن معمر، عن الزهري: «إني لاستغفر الله في اليوم مئة مرة» .

<<  <  ج: ص:  >  >>