للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٥٥٧ - (د ت) أبو هريرة - رضي الله عنه -: أَنَّ رسولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم- قال: «من قعد مَقْعَداً لم يذكر الله فيه كانت عليه من الله تِرَةٌ، ومن اضطَجَع مَضْجَعاً لا يذكر الله فيه كانت عليه من الله تِرَةٌ، وما مشى أَحَدٌ مَمْشى لا يذكر الله فيه إِلا كانت عليه من اللهِ تِرةٌ» . هذه رواية أبي داود (١) .

ورواية الترمذي قال: «ما جلس قومٌ مجلساً لم يذكروا الله فيه، ولم يُصَلُّوا على نبيِّهم، إِلا كان عليهم تِرة، فإن شاء عَذَّبهم، وإِن شاء غفر لهم» (٢) .

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(ترة) : أصل الترة: النقص، ومعناها هاهنا: التبعة، يقال: وترت الرجل ترة على وزن وعدته عِدَة.


(١) رواه أبو داود رقم (٤٨٥٦) في الأدب، باب كراهية أن يقوم الرجل من مجلسه ولا يذكر الله، ورقم (٥٠٥٩) في الأدب، باب ما يقال عند النوم دون الجملة الأخيرة " وما مشى أحد ... الخ "، وإسناده حسن، وهذه الزيادة الأخيرة عند ابن حبان رقم (٢٣٢١) موارد، وإسنادها حسن.
(٢) رواه الترمذي رقم (٣٣٧٧) في الدعوات، باب القوم يجلسون ولا يذكرون الله، وقال: هذا حديث حسن صحيح، ورواه أيضاً أحمد، والحاكم، وإسماعيل بن إسحاق القاضي في " فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم "، وابن السني في " عمل اليوم والليلة "، وغيرهم، وهو حديث صحيح.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: أخرجه أحمد (٢/٤٣٢) قال: حدثنا يحيى، (ح) وحدثناه روح. والنسائي في عمل اليوم والليلة (٤٠٥) قال: أخبرنا سويد بن نصر، قال: أخبرنا عبد الله. وفي (٤٠٦) قال: أخبرنا عمرو ابن علي. قال: حدثنا يحيى. وفي (٨١٧) قال: أخبرنا زكريا بن يحيى. قال: أخبرنا أبو مصعب، أن محمد بن إبراهيم بن دينار حدثه، وفي «تحفة الأشراف» (١٠/١٤٨٥٦) عن عباس العنبري، عن عثمان بن عمر.
خمستهم - يحيى بن سعيد، وروح بن عبادة، وعبد الله بن المبارك، ومحمد بن إبراهيم، وعثمان بن عمر - عن ابن أبي ذئب، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن إسحاق، فذكره.
(*) في رواية أحمد بن حنبل، عن يحيى بن سعيد: «عن إسحاق» ولم ينسبه، وفي رواية روح: «عن إسحاق مولى عبد الله بن الحارث» وفي رواية عمرو بن علي، عن يحيى بن سعيد: «عن إسحاق مولى الحارث» وفي رواية عبد الله بن المبارك ومحمد بن إبراهيم. «عن أبي إسحاق مولى عبد الله بن الحارث» .
* أخرجه النسائي في «عمل اليوم والليلة» (٤٠٧) قال: أخبرنا أحمد بن حرب. قال: حدثنا قاسم، عن ابن أبي ذئب، عن إسحاق، عن أبي هريرة، فذكر نحوه. ليس فيه «سعيد بن أبي سعيد المقبري» .
* وأخرجه الحميدي (١١٥٨) قال: حدثنا سفيان. وأبو داود (٤٨٥٦) قال: حدثنا قتيبة بن سعيد. قال: حدثنا الليث. وفي (٥٠٥٩) قال: حدثنا حامد بن يحيى. قال: حدثنا أبو عاصم. والنسائي في «عمل اليوم والليلة» (٤٠٤ و ٨١٨) قال: أخبرنا قتيبة بن سعيد. قال: حدثنا الليث.
ثلاثتهم - سفيان، والليث، وأبو عاصم - عن ابن عجلان، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، فذكر نحوه. ليس فيه «إسحاق، أو أبو إسحاق مولى عبد الله بن الحارث» .
- ورواية الترمذي أخرجها أحمد (٢/٤٤٦ و ٤٨١) قال: حدثنا وكيع، عن سفيان. وفي (٢/٤٥٣) قال: حدثنا حجاج. وحدثنا يزيد. قالا: أخبرنا ابن أبي ذئب. وفي (٢/٤٨٤) قال: حدثنا عبد الرحمن، عن سفيان، (ح) وحدثنا مؤمل. قال: حدثنا سفيان. وفي (٢/٤٩٥) قال: حدثنا حجاج. قال: قال ابن جريج: أخبرني زياد بن سعد. والترمذي (٣٣٨٠) قال: ثنا محمد بن بشار. قال: ثنا عبد الرحمن بن مهدي. قال: ثنا سفيان.
ثلاثتهم - سفيان، وابن أبي ذئب، وزياد بن سعد - عن صالح مولى التوأمة، فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>