للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٥٨٧ - (خ ط) نافع - مولى ابن عمر - رضي الله عنهما -: «أَنه سمع ابناً لكعب بن مالك يُخبر ابنَ عمر: أَن أَباه أخبرهُ: أن جارية لهم كانت ترعى غَنماً بالجُبَيلِ الذي بالسوق، وهو بِسَلْعٍ - وقاله غير واحد بحذف الياء - فأبصَرَتْ بشاة منها موتاً، فكسَرتْ حجراً فذبحتْها، فقال لأهله: لا تأكُلوا حتى آتيَ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- فأَسأله، [أَ] وأُرسل إليه من يسألُهُ، فسألَ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم-[أَو أَرسَلَ] فَأمَرَهُ بِأكْلِها» . أخرجه البخاري، والموطأ (١) .


(١) رواه البخاري ٩ / ٥٤٤ في الذبائح، باب ما أنهر الدم من القصب، وباب ذبيحة المرأة والأمة، وفي الوكالة، باب إذا أبصر الراعي أو الوكيل شاة تموت أو شيئاً يفسد، والموطأ ٢ / ٤٨٩ في الذبائح، باب ما يجوز من الذكاة في حال الضرورة.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: أخرجه أحمد (٣/٤٥٤) و (٦/٣٨٦) قال: حدثنا أبو معاوية، قال: حدثنا حجاج والبخاري (٣/١٣٠) قال: حدثنا إسحاق بن إبراهيم، سمع المعتمر، قال: أنبأنا عبيد الله. وفي (٧/١١٩) قال: حدثنا محمد بن أبي بكر، قال: حدثنا معتمر، عن عبيد الله. وفي (٧/١١٩) قال: حدثنا محمد بن أبي بكر، قال: حدثنا معتمر، عن عبيد الله. وفي (٧/١١٩) قال: حدثنا صدقة، قال: أخبرنا عبدة، عن عبيد الله وابن ماجة (٣١٨٢) قال: حدثنا هناد بن السري، قال: حدثنا عبدة بن سليمان، عن عبيد الله.
كلاهما (حجاج بن أرطأة، وعبيد الله بن عمر) عن نافع، عن ابن كعب بن مالك، فذكره.
* أخرجه أحمد (٣/٤٥٤) قال: حدثنا وكيع، عن أسامة بن زيد، عن الزهري، عن ابن كعب بن مالك، أن جارية لكعب كانت ترعى غنما له بسلع ... فذكره.. «مرسلا» .
* وأخرجه البخاري (٧/١١٩) قال: حدثنا موسى. قال: حدثنا جويرية، عن نافع،عن رجل من بني سلمة أخبر عبد الله، أن جارية لكعب بن مالك ترعى غنما.......فذكره.
* وأخرجه البخاري (٧/١١٩) قال: حدثنا إسماعيل، قال: حدثني مالك، عن نافع، عن رجل من الأنصار، عن معاذ بن سعد. أو سعد بن معاذ. أخبره أن جارية لكعب بن مالك كانت ترعى غنما...... فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>