للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٦١٦ - (خ م ت) جرير بن عبد الله - رضي الله عنهما -: قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: «لا يَرْحَمُ اللهُ من لا يرحمِ الناسَ» .

وفي رواية: «مَن لا يَرحمِ الناسَ لا يَرحمْهُ اللهُ» . أخرجه البخاري، ومسلم، والترمذي (١) .


(١) رواه البخاري ١٣ / ٣٠٣ في التوحيد، باب قول الله تعالى: {قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن} ، وفي الأدب، باب رحمة الناس والبهائم، ومسلم رقم (٢٣١٩) في الفضائل، باب رحمته صلى الله عليه وسلم الصبيان والعيال، والترمذي رقم (١٩٢٣) في البر، باب في رحمة الناس.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: عن قيس بن أبي حازم، قال: قال لي جرير: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول:
«من لا يرحم الناس لا يرحمه الله عز وجل» .
أخرجه الحميدي (٨٠٢) قال: حدثنا سفيان، ومروان بن معاوية. وأحمد (٤/٣٦٠) قال: حدثنا يزيد. وفي (٤/٣٦٥) قال: حدثنا يحيى. والبخاري في «الأدب المفرد» (٩٧) قال: حدثنا محمد بن سلام، عن عبدة. وفي (٣٧٥) قال: حدثنا مسدد،قال: حدثنا يحيى. ومسلم (٧/٧٧) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، قال: حدثنا وكيع، وعبد الله بن نمير. والترمذي (١٩٢٢) قال: حدثنا محمد بن بشار، قال: حدثنا يحيى بن سعيد.
سبعتهم- سفيان، ومروان، ويزيد، ويحيى، وعبدة، ووكيع، وابن نمير - عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم، فذكره.
وعن زيد بن وهب، قال: سمعت جريرا يقول: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «من لا يرحم الناس لا يرحمه الله عز وجل» .
أخرجه أحمد (٤/٨٥٢) قال: حدثنا ابن نمير. وفي (٤/٣٥٨) و (٣٦٢) قال: حدثنا أبو معاوية. وفي (٤/٣٥٨) أيضا قال: حدثنا محمد بن عبيد. والبخاري (٨/١٢) وفي «الأدب المفرد» (٣٧٠) قال: حدثنا عمر بن حفص، قال: حدثنا أبي.
أربعتهم - ابن نمير، وأبو معاوية، ومحمد بن عبيد، وحفص بن غياث- قالوا: حدثنا الأعمش، عن زيد ابن وهب، فذكره.
* وأخرجه البخاري (٩/١٤١) وفي «الأدب المفرد» (٩٦) قال: حدثنا محمد بن سلام، قال: أخبرنا أبو معاوية. ومسلم (٧/٧٧) قال: حدثنا زهير بن حرب، وإسحاق بن إبراهيم، كلاهما عن جرير (ح) وحدثنا إسحاق بن إبراهيم، وعلي بن خشرم، قالا: أخبرنا عيسى بن يونس (ح) وحدثنا أبو كريب محمد ابن العلاء، قال: حدثنا أبو معاوية (ح) وحدثنا أبو سعيد الأشج، قال: حدثنا حفص بن غياث.
أربعتهم -أبو معاوية، وجرير، وعيسى، وحفص - عن الأعمش، عن زيد بن وهب، وأبي ظبيان، فذكراه.
* أخرجه أحمد (٤/٣٥٨) قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة. وفي (٤/٣٥٨) أيضا قال: حدثنا محمد بن عبيد. كلاهما - شعبة، وابن عبيد - عن الأعمش، عن أبي ظبيان، عن جرير، فذكره. ليس فيه «زيد بن وهب» .
وعن نافع بن جبير، قال: استعمل معاوية بن أبي سفيان جرير بن عبد الله على سرية، فأصابهم برد شديد، فأقفلهم جرير. فقال له معاية: لم أقفلتهم؟ قال جرير: إني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «من لا يرحم الناس لا يرحمه الله» .فقال له معاوية: أنت سمعت هذا من رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؟ قال: نعم.
أخرجه الحميدي (٨٠٣) . ومسلم (٧/٧٧) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وابن أبي عمر، وأحمد بن عبدة.
أربعتهم - الحميدي، وابن أبي شيبة، وابن أبي عمر،وابن عبدة - قالوا: حدثنا سفيان «ابن عيينة» ، قال: حدثنا عمرو بن دينار، عن نافع بن جبير، فذكره.
وعن أبي إسحاق، قال: كان جرير بن عبد الله في بعث بأرمينية، قال: فأصابتهم مخمصة - أو مجاعة - قال: فكتب جرير إلى معاوية: إني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «من لم يرحم الناس لا يرحمه الله عز وجل» .
قال: فأرسل إليه، فأتاه، فقال: أنت سمعته من رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؟ قال: نعم، قال: فأقفلهم ومتعهم.
قال أبو إسحاق: وكان أبي في ذلك الجيش فجاء بقطيفة مما متعه معاوية.
أخرجه أحمد (٤/٣٦١) قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة، قال: سمعت أبا إسحاق، فذكره.
* وأخرجه أحمد (٤/٣٦٥) قال: حدثنا أبو أحمد، قال: حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن أبيه عن جرير، فذكره.
وعن زياد بن علاقة، قال: سمعت جريرا يقول: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «من لا يرحم لا يرحم، ومن لا يغفر لا يغفر له» .
أخرجه أحمد (٤/٣٦٥) قال: حدثنا حسين بن محمد، قال: حدثنا سليمان، يعني ابن قرم، عن زياد ابن علاقة، فذكره.
وعن عبيد الله بن جرير، عن أبيه، قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «إن الله عز وجل لا يرحم من لا يرحم الناس» .
أخرجه أحمد (٤/٣٥٨) قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة، عن سماك بن حرب. وفي (٤/٣٥٨) أيضا قال: حدثنا بهز، قال: حدثنا حماد بن سلمة، عن عبد الملك بن عمير، وفي (٤/٣٦٦) قال: حدثنا يحيى بن آدم، قال: حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق.
ثلاثتهم - سماك، وعبد الملك، وأبو إسحاق - عن عبيد الله بن جرير، فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>