للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٦٢٩ - (م) أبو هريرة - رضي الله عنه -: قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: «عُذِّبَت امرأَةٌ في هِرَّةٍ، ربطتْها، لم تُطعِمها، ولم تَسقها، ولم تتركها تأكل من خَشاش الأرض» .

وفي رواية: «حَشَرَاتِ الأرض» .

وفي أخرى: «قال: دخلت امرأَة النَّارَ من جَرَّاءِ هِرَّةٍ - أو هِرٍّ - ربطتْها، فلا هي أطْعَمَتها، ولا هيَ أرْسَلَتها تُرَمْرِمُ مِن خَشاشِ الأرض، حتَّى مَاتت هَزْلاً» . أخرجه مسلم (١) .

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(من جراء هرة) : الهرة السنور، يقال: فعلت ذلك من أجلك، ومن جرائك: بمعنى.

(ترمرم) : أي: تأكل، وكذلك ترتم، والمرمة (٢) من ذوات الظلف: كالفم من الأسنان.


(١) رقم (٢٦١٩) في البر والصلة، باب تحريم تعذيب الهرة ونحوها.
(٢) المرمة - بكسر الميم الأولى -: شفة البقرة، وكل ذات ظلف، لأنها بها تأكل. والمرمة - بالفتح - لغة فيه.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: أخرجه أحمد (٢/٢٦٩) . ومسلم (٧/٤٤) و (٨/٩٨) قال: ثني محمد بن رافع وعبد ابن حميد. وابن ماجة (٤٢٥٦) قال: ثنا محمد بن يحيى وإسحاق بن منصور.
خمستهم - أحمد، وابن رافع، وعبد بن حميد، ومحمد بن يحيى، وإسحاق بن منصور - عن عبد الرزاق. قال: أنبأنا معمر. قال: قال الزهري: وحدثني حميد بن عبد الرحمن، فذكره.
وعن عروة، عن أبي هريرة، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «عذبت امرأة في هرة، لم تطعمها ولم تسقها ولم تتركها تأكل من خشاش الأرض» .
أخرجه أحمد (٢/٢٨٦) قال: حدثنا حماد بن أسامة. وفي (٢/٤٢٤) قال: حدثنا أبو معاوية. ومسلم (٧/٤٤) قال: حدثنا أبو كريب. قال: حدثنا عبدة. (ح) وحدثنا أبو كريب. قال: حدثنا أبو معاوية (ح) وحدثنا محمد بن المثنى. قال: حدثنا خالد بن الحارث.
أربعتهم - حماد بن أسامة، وأبو معاوية، وعبدة بن سليمان، وخالد بن الحارث- عن هشام بن عروة، عن أبيه، فذكره.
(*) قال مسلم: وفي حديثهما «يعني أبا معاوية وخالد بن الحارث» : «ربطتها» وفي حديث أبي معاوية: «حشرات الأرض» .
وعن همام بن منبه. قال: هذا ما حدثنا أبو هريرة، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فذكر أحاديث منها. وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «دخلت امرأة النار من جراء هرة لها، أو هر ربطتها، فلا هي أطعمتها ولا هي أرسلتها ترمم من خشاش الأرض حتى ماتت هزلا» .
أخرجه أحمد (٢/٣١٧) . ومسلم (٧/٤٤) و (٨/٣٥) قال: حدثنا محمد بن رافع.
كلاهما:- أحمد، وابن رافع - عن عبد الرزاق بن همام. قال: أخبرنا معمر، عن همام بن منبه، فذكره.
وعن محمد بن زياد، عن أبي هريرة، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «دخلت النار امرأة في هرة، ربطتها ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض» .
أخرجه أحمد (٢/٤٥٧) قال: حدثنا محمد بن جعفر. قال: حدثنا شعبة. وفي (٢/٤٦٧) قال: حدثنا عبد الرحمن. قال: حدثنا حماد. وفي (٢/٤٧٩) قال: حدثنا وكيع، عن حماد بن سلمة.
كلاهما (شعبة، وحماد بن سلمة) عن محمد بن زياد، فذكره.
-وعن محمد بن سيرين،عن أبي هريرة، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: «أن امرأة دخلت النار في هرة ربطتها. فلم تدعها تصيب من خشاش الأرض. ولم تطعمها ولم تسقها حتى ماتت» .
أخرجه أحمد (٢/٥٠٧) قال: حدثنا يزيد. قال: أخبرنا هشام، عن محمد، فذكره.
- وعن علقمة. قال: كنا عند عائشة فدخل أبو هريرة. فقالت: أنت الذي تحدث أن امرأة عذبت في هرة أنها ربطتها. فلم تطعمها ولم تسقها؟ فقال: سمعته منه، يعني النبي -صلى الله عليه وسلم-.
«قال عبد الله بن أحمد: كذا قال أبي» .فقالت: هل تدري ما كانت المرأة؟ إن المرأة مع ما فعلت كانت كافرة. وإن المؤمن أكرم على الله عز وجل من أن يعذبه في هرة. فإذا حدثت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فانظر كيف تحدث.
أخرجه أحمد (٢/٥١٩) قال: حدثنا سليمان بن داود، يعني الطيالسي. قال: حدثنا أبو عامر الخزاز، عن سيار، عن الشعبي، عن علقمة، فذكره.
- وعن موسى بن يسار، وعن الأعرج، عن أبي هريرة. قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «دخلت امرأة النار في هر، أو هرة ربطتها، فلا هي أطعمتها ولا هي أرسلتها تأكل من خشاش الأرض حتى ماتت في رباطها هزلا» .
أخرجه أحمد (٢/٥٠١) قال: حدثنا يزيد. قال: أخبرنا محمد، عن موسى بن يسار، عن أبي هريرة، - وعن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، فذكره.
وعن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- مثله.
هكذا ذكره البخاري ومسلم عقب حديث نافع. عن ابن عمر رضي الله عنهما، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «دخلت امرأة النار في هرة ربطتها. فلم تطعمها ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض» .
أخرجه البخاري (٤/١٥٨) . ومسلم (٧/٤٣) و (٨/٣٥) . كلاهما - البخاري، ومسلم - عن نصر بن علي الجهضمي، قال: حدثنا عبد الأعلى. عن عبيد الله بن عمر، عن سعيد المقبري، فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>