للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٦٩٠ - (ت) زينب - امرأة عبد الله بن مسعود - رضي الله عنهما -: قالت: «خطَبَنا رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم-، فقال: يا مَعْشَرَ النساء، تَصَدَّقنَ، ولو من حُلِيِّكُنَّ، فإنكنَّ أَكثرُ أهلِ جهنم يومَ القيامة» . أخرجه الترمذي (١) .


(١) رقم (٦٣٥) و (٦٣٦) في الزكاة، باب في زكاة الحلي، وهو حديث حسن، وفي هذا الحديث والذي قبله دليل على وجوب زكاة الحلي، وهو قول بعض الصحابة والتابعين، وبه قال أبو حنيفة وأصحابه، وسفيان الثوري وعبد الله بن المبارك وغيرهم، وهو الذي تؤيده الأحاديث الثابتة في ذلك.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: أخرجه أحمد (٣/٥٠٢) قال: حدثنا محمد بن جعفر. قال: حدثنا شعبة. عن سليمان، عن أبي وائل. وفي (٣/٥٠٢) قال: حدثنا ابن نمير، قال: حدثنا الأعمش، عن منصور. وفي (٣/٥٠٢) قال: حدثنا عبد الرزاق. قال: أخبرنا سفيان، عن الأعمش، عن شقيق. والدارمي (١٦٦١) قال: أخبرنا أبو الوليد الطيالسي. قال: حدثنا شعبة. قال: سليمان أخبرني. قال: سمعت أبا وائل. والبخاري (٢/١٥٠) قال: حدثنا عمر بن حفص. قال: حدثنا أبي. قال: حدثنا الأعمش. قال: حدثني شقيق. (ح) قال الأعمش: فذكرته لإبراهيم فحدثني إبراهيم، عن أبي عبيدة. ومسلم (٣/٨٠) قال: حدثنا حسن بن الربيع. قال: حدثنا أبو الأحوص، عن الأعمش، عن أبي وائل. (ح) وحدثني أحمد بن يوسف الأزدي. قال: حدثنا عمر بن حفص بن غياث. قال: حدثنا أبي قال: حدثنا الأعمش. قال: حدثني شقيق. (ح) قال «الأعمش» : فذكرت لإبراهيم، فحدثني عن أبي عبيدة. والترمذي (٦٣٦) قال: حدثنا محمود بن غيلان. قال: حدثنا أبو داود، عن شعبة، عن الأعمش. قال: سمعت أبا وائل. والنسائي (٥/٩٢) قال: أخبرنا بشر بن خالد. قال: حدثنا غندر، عن شعبة، عن سليمان، عن أبي وائل. وفي الكبرى «الورقة ١٢٤ - ب» قال: أخبرني إبراهيم بن يعقوب. قال: حدثني عمر بن حفص بن غياث. قال: حدثنا أبي. قال: حدثنا الأعمش. قال: حدثني شقيق (ح) قال الأعمش: فذكرته لإبراهيم، فحدثني، أراه، عن أبي عبيدة. وابن خزيمة (٢٤٦٣) قال: حدثنا عبد الله بن سعيد الأشج. قال: حدثنا ابن نمير. قال: حدثنا الأعمش، عن شقيق. وفي (٢٤٦٤) قال: حدثنا علي بن المنذر. قال: حدثنا ابن فضيل. قال: حدثنا الأعمش، عن إبراهيم، عن أبي عبيدة.
ثلاثتهم (شقيق بن سلمة أبو وائل، ومنصور، وأبو عبيدة) عن عمرو بن الحارث بن المصطلق، فذكره.
* وأخرجه أحمد (٦/٣٦٣) . وابن ماجة (١٨٣٤) قال: حدثنا علي بن محمد. (ح) وحدثنا الحسن بن محمد بن الصباح. والترمذي (٦٣٥) قال: حدثنا هناد. والنسائي في الكبرى «الورقة ١٢٤ - ب» قال: أخبرنا هناد بن السري ومحمد بن العلاء.
خمستهم (أحمد بن حنبل، وعلي بن محمد، والحسن بن محمد، وهناد، ومحمد بن العلاء) قالوا: حدثنا أبو معاوية. قال: حدثنا الأعمش، عن شقيق، عن عمرو بن الحارث بن المصطلق، عن ابن أخي زينب امرأة عبد الله، عن زينب امرأة عبد الله، فذكرته.
(*) قال الترمذي: أبو معاوية وهم في حديثه، فقال: عن عمرو بن الحارث عن ابن أخي. والصحيح إنما هو عن عمرو بن الحارث ابن أخي زينب.

<<  <  ج: ص:  >  >>