للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٧٠٧ - (خ) عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما -: قال: «ليس العَنْبَر بركازٍ، إِنما هو شيءٌ دَسَرَهُ البحر» . أَخرجه البخاري في ترجمة باب (١) . ⦗٦٢٣⦘

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(دسره) : الدسر الدفع، يعني أن البحر ألقاه إلى الساحل.


(١) معلقاً ٣ / ٢٨٧ في الزكاة، باب ما يستخرج من البحر، قال الحافظ في " الفتح ": وهذا التعليق وصله الشافعي. قال: أخبرنا ابن عيينة عن عمرو بن دينار عن أذينة عن ابن عباس ... فذكر مثله، وأخرج البيهقي من طريقه ومن طريق يعقوب بن سفيان، حدثنا الحميدي وغيره عن ابن عيينة، وصرح فيه بسماع أذينة له من ابن عباس، أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه عن وكيع عن سفيان الثوري عن عمرو بن دينار مثله، قال: وأذينة تابعي ثقة، وقد جاء عن ابن عباس التوقف فيه، فأخرج ابن أبي شيبة من طريق طاوس قال: سئل ابن عباس عن العنبر، فقال: إن كان فيه شيء ففيه الخمس، قال الحافظ: ويجمع بين القولين، بأنه كان يشك فيه، ثم تبين له أن لا زكاة فيه فجزم بذلك. وقال الحافظ: اختلف في العنبر، فقال الشافعي في كتاب السلم من " الأم ": أخبرني عدد ممن أثق بخبره: أنه نبات يخلقه الله في جنبات البحر. قال: وقيل: إنه يأكله حوت فيموت فيلقيه البحر، فيؤخذ فيشق بطنه فيخرج منه. وحكى ابن رستم عن محمد بن الحسن: أنه ينبت في البحر، بمنزلة الحشيش في البر، وقيل: هو شجر ينبت في البحر فيتكسر فيلقه الموج إلى الساحل، وقيل: يخرج من عين، قاله ابن سينا. قال: وما يحكى من أنه روث دابة أو قيؤها، أو من زبد البحر: بعيد. وقال ابن البيطار في جامعه: هو روث دابة بحرية. وقيل: هو شيء ينبت في قعر البحر، ثم حكى نحو ما تقدم عن الشافعي.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
أخرجه البخاري تعليقا في الزكاة - باب ما يستخرج من البحر. وقال الحافظ في «الفتح» : وهذا التعليق وصله الشافعي، قال: نا ابن عيينة، عن عمرو بن دينار، عن أدينة، عن ابن عباس، فذكر مثله.
وأخرجه البيهقي من طريقه ومن طريق يعقوب بن سفيان: ثنا الحميدي وغيره عن ابن عيينة، وصرح فيه سماع أذنيه له من ابن عباس، وأخرجه ابن أبي شيبة في «مصنفه» عن وكيع عن سفيان الثوري، عن عمرو بن دينار، مثله.

<<  <  ج: ص:  >  >>