للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٩٦٤ - (ط ت س) عبيد الله (١) بن عبد الله بن عتبة - رحمه الله -: «دخل على أبي طلحة الأنصاريِّ يعوده، فوجد عنده سَهلَ بْنَ حُنيفٍ، فدعا أَبو طلحة إِنساناً يَنزعْ نمطاً تحته، فقال له سهل: لِمَ تَنْزِعهُ؟ قال: لأن فيه تصاويرَ، وقال فيه النبيُّ - صلى الله عليه وسلم- ما علمتَ، قال سهل: أَوَ لَم يَقُل: إِلا ما كان رقماً في ثوب؟ قال: بلى، ولكنَّه أَطيبُ لنفسي» . أخرجه الموطأ، والترمذي، والنسائي (٢) .


(١) في الأصل: عبد الله، والتصحيح من الموطأ والترمذي والنسائي وكتب الرجال.
(٢) رواه مالك في " الموطأ " ٢ / ٩٦٦ في الاستئذان، باب ما جاء في الصور والتماثيل، والترمذي رقم (١٧٥٠) في اللباس، باب ما جاء في الصور، والنسائي ٨ / ٢١٢ في الزينة، باب التصاوير، وإسناده صحيح.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
١- أخرجه مالك في الموطأ (٥٩٨) . و «أحمد» (٣/٤٨٦) قال: حدثنا إسحاق بن عيسى، قال: حدثنا مالك. و «الترمذي» (١٧٥٠) قال: حدثنا إسحاق بن موسى الأنصاري. و «النسائي» (٨/٢١٢) وفي الكبرى (ورقة ١٣١) قال: أخبرنا علي بن شعيب. كلاهما (إسحاق، وعلي) قالا: حدثنا معن، قال: حدثنا مالك. وأخرجه النسائي في الكبرى (ورقة ١٣١) قال: أخبرني محمد بن وهب، قال: حدثنا محمد بن سلمة، قال: حدثني محمد بن إسحاق. كلاهما - مالك، وابن إسحاق - عن أبي النضر.
٢- وأخرجه النسائي في الكبرى (ورقة ١٣١) قال: أخبرنا محمد بن هاشم البعلبكي، قال: حدثنا الوليد، قال: حدثنا الأوزاعي، عن الزهري.
كلاهما - سالم أبو النضر. والزهري - عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، فذكره.
(*) رواية ابن إسحاق - عن عثمان بن حنيف، وأبي طلحة.

<<  <  ج: ص:  >  >>