للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٩٩٣ - (ت) عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما - قال: «بعث رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- عبد الله بن رَوَاحةَ في سَرِيَّة، فوافق ذلك يومَ الجُمعَة، فغدا أَصحابُه، وقال: أتخَلُّفُ فأُصلي مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ثم أَلحَقُهم، فلما صلى مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم- رآه، فقال: ما منعك أن تغدو مع أصحابك؟ فقال: أردتُ أن أُصَلِّي معك، ثم أَلحقهم، قال: لو أنفقْتَ ما في الأرض ما أدرَكتَ فضلَ غَدْوَتِهِم» أخرجه الترمذي (١) .


(١) رقم (٥٢٧) في الصلاة، باب ما جاء في السفر يوم الجمعة، ورواه أيضاً أحمد في المسند مختصراً رقم (٢٣١٧) ، ورواه البيهقي في " السنن الكبرى " ٣ / ١٨٧، وفي إسناده ضعف، ولكن للحديث شواهد بمعناه يقوى بها، وقال الترمذي: وقد اختلف أهل العلم في السفر يوم الجمعة، فلم ير بعضهم بأساً بأن يخرج يوم الجمعة، في السفر ما لم تحضر الصلاة، وقال بعضهم: إذا أصبح فلا يخرج حتى يصلي الجمعة.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
ضعيف: أخرجه أحمد (١/٢٢٤) (١٩٦٦) قال: حدثنا أبو معاوية. وفي (١/٢٥٦) (٢٣١٧) قال: حدثنا عبد الله بن محمد - قال عبد الله بن أحمد: وسمعته أنا منه -، قال: حدثنا أبو خالد الأحمر. وعبد بن حميد (٦٥٤) قال: حدثنا محمد بن الفضل، قال: حدثنا حماد بن سلمة. وفي (٦٥٦) قال: أخبرني ابن أبي شيبة، قال: حدثنا أبو خالد الأحمر. والترمذي (٥٢٧) قال: حدثنا أحمد بن منيع، قال: حدثنا أبو معاوية. وفي (١٦٤٩) قال: حدثنا أبو سعيد الأشج، قال: حدثنا أبو خالد الأحمر.
ثلاثتهم - أبو معاوية، وأبو خالد الأحمر، وحماد بن سلمة - عن الحجاج بن أرطاة، عن الحكم، عن مقسم، فذكره.
وقال الترمذي: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه. قال علي بن المديني: قال: يحيى بن سعيد، وقال شعبة، لم يسمع الحكم من مقسم الخمسة أحاديث، وعدها شعبة، وليس هذا الحديث فيما عد شعبة. فهذا الحديث لم يسمعه الحكم من مقسم.

<<  <  ج: ص:  >  >>