للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٩٩٦ - (ط د ت) عمرو بن شعيب - رحمه الله - عن أبيه عن جده قال: قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم-: «الرَّاكِبُ شيطان، والراكبان شيطانان، والثلاثةُ رَكْب» أخرجه الموطأ وأبو داود والترمذي (١) .

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(الراكب شيطان) : قال الخطابي: معناه والله أعلم. أن التفرد بالذهاب في الأرض من فعل الشيطان، أي: شيء يحمله عليه الشيطان، ويدعوه إليه، فقيل: إن فاعله شيطان، وكذلك الاثنان ليس معهما ثالث، فإذا ⦗١٨⦘ صاروا ثلاثة فهم ركب، أي: جماعة. وروي عن عمر -رضي الله عنه- أنه قال في رجل سافر وحده: «أرأيتم إن مات من أسأل عنه» فإن المنفرد في السفر، لو مات لم يكن عنده من يغسله ويدفنه، ولا من يوصي إليه في ماله وأهله، ويحمل خبره إليهم.


(١) رواه الموطأ ٢ / ٩٧٨ في الاستئذان، باب ما جاء في الوحدة في السفر، وأبو داود رقم (٢٦٠٧) في الجهاد، باب في الرجل يسافر وحده، والترمذي رقم (١٦٧٤) في الجهاد، باب ما جاء في كراهية أن يسافر الرجل وحده، وإسناده حسن.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
١- أخرجه مالك الموطأ (٦٠٥) وأحمد (٢/١٨٦) (٦٧٤٨) قال: حدثنا حسين بن محمد، قال: حدثنا مسلم، يعني ابن خالد. وأبو داود (٢٦٠٧) قال: حدثنا عبد الله بن مسلمة القعنبي، عن مالك. والترمذي (١٦٧٤) قال: حدثنا إسحاق بن موسى الأنصاري، قال: حدثنا معن، قال: حدثنا مالك. والنسائي. في الكبرى (الورقة ١١٩- أ) قال: أخبرنا قتيبة بن سعيد، عن مالك.
كلاهما - مالك، ومسلم بن خالد الزنجي - عن عبد الرحمن بن حرملة.
٢- وأخرجه ابن خزيمة (٢٥٧٠) قال: حدثنا بندار، وعبد الله بن هاشم، قالا: حدثنا يحيى، وهو ابن سعيد، عن ابن عجلان.
كلاهما - عبد الرحمن بن حرملة، ومحمد بن عجلان - عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، فذكره.
* أخرجه أحمد (٢/٢١٤) (٧٠٠٧) قال: حدثنا أبو اليمان، قال: حدثنا إسماعيل بن عياش، عن عبد الرحمن بن حرملة، عن عمرو بن شعيب، قال: سمعت أبي يحدث عن أبيه، أنه سمع النبي-صلى الله عليه وسلم- يقول ... الحديث.
وقال الترمذي: حديث حسن صحيح لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث عاصم، وهو ابن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر، قال محمد: هو ثقة صدوق وعاصم بن عمر العمري ضعيف في الحديث لا أروي عنه شيئا، وحديث عبد الله بن عمرو حديث حسن.

<<  <  ج: ص:  >  >>