للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٠٦٠ - (د س) علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - قال: «أُهديتْ لرسول الله - صلى الله عليه وسلم- بَغْلَة فركبَها، فقال عليّ: لو حَملنا الحمير على الخيل، فكانت لنا مثل هذه؟ فقال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم-: إنما يفعل ذلك الذي لا يعلمون» .

وفي رواية أن رسول الله-صلى الله عليه وسلم-: «قال: لن ينزَى حِمار على فرس» . أخرج الأولى أَبو داود، والنسائي الثانية (١) .


(١) رواه أبو داود رقم (٢٥٦٥) في الجهاد، باب في كراهية الحمر تنزى على الخيل، والنسائي ٦ / ٢٢٤ في الخيل، باب التشديد في حمل الحمير على الخيل، ورواه أيضاً أحمد في " المسند " رقم (٧٦٦) و (٧٨٥) و (١١٠٨) و (١٣٥٨) ، وإسناده صحيح.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
أخرجه أحمد (١/١٠٠) (٧٨٥) قال: حدثنا هاشم، قال: حدثنا ليث، يعني ابن سعد. وفي (١/١٥٨) (١٣٥٨) قال: حدثنا أبو سعيد، قال: حدثنا عبد الله بن لهيعة. وأبو داود (٢٥٦٥) قال: حدثنا قتيبة بن سعيد، قال: حدثنا الليث. والنسائي (٦/٢٢٤) قال: أخبرنا قتيبة بن سعيد، قال: حدثنا الليث.
كلاهما - الليث، وابن لهيعة - عن يزيد بن أبي حبيب، عن أبي الخير، عن عبد الله بن زرير، فذكره.
-عن علي بن علقمة، عن علي، قال: «أهدي لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- بغل أو بغلة. فقلت: ما هذا؟ قال: بغل أو بغلة. قلت: ومن أي شيء هو؟ قال: يحمل الحمار على الفرس فيخرج بينهما هذا. قلت: أفلا نحمل فلانا على فلانة؟ قال: لا. إنما يفعل ذلك الذين لا يعلمون» .
أخرجه أحمد (١/٩٨) (٧٦٦) قال: حدثنا يحيى بن آدم، قال: حدثنا شريك، عن عثمان بن أبي زرعة، عن سالم بن أبي الجعد، عن علي بن علقمة، فذكره.
* أخرجه أحمد (١/٩٥) (٧٣٨) ، (١/١٣٢) (١١٠٨) قال: حدثنا وكيع. وأبو داود «تحفة الأشراف» (٧/١٠١٠٢) عن محمد بن المثنى، عن عبد الرحمن بن مهدي.
كلاهما - وكيع، وابن مهدي - عن سفيان الثوري، عن عثمان بن المغيرة الثقفي، عن سالم بن أبي الجعد، عن علي، قال: «نهانا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن ننزي حمارا على فرس» . ليس فيه (علي بن علقمة) . * قال أبو داود: لا يصح لسالم سماع من علي، وإنما يروي عن محمد بن الحنفية.
* قال المزي جمال الدين أبو الحجاج، هذا الحديث في رواية أبي بكر بن داسة. يعني عن أبي داود.

<<  <  ج: ص:  >  >>