للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٠٨٠ - (ت) عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - قال: «لقد كنَّا نأكُلُ على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ونحن نَمشي، ونشربُ ونحن قيام» . أخرجه الترمذي (١) .


(١) رقم (١٨٨١) في الأشربة، باب ما جاء في النهي عن الشرب قائماً، ورواه أيضاً ابن ماجة رقم (٣٣٠١) في الأطعمة، باب الأكل قائماً، من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، وإسناده حسن، وقال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح غريب.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: أخرجه أحمد (٢/١٠٨) (٥٨٧٤) قال: حدثنا عبد الله بن محمد بن أبي شيبة. قال عبد الله بن أحمد: وسمعته أنا من عبد الله بن محمد بن أبي شيبة وعبد بن حميد (٧٨٥) قال: حدثني ابن أبي شيبة. والدارمي (٢١٣٢) قال: أخبرنا أبو بكر بن أبي شيبة. وابن ماجة (٣٣٠١) قال: حدثنا أبو السائب سلم ابن جنادة. والترمذي (١٨٨٠) قال: حدثنا أبو السائب سلم بن جنادة الكوفي.
كلاهما - عبد الله بن محمد أبو بكر بن أبي شيبة، وسلم بن جنادة - قالا: حدثنا حفص بن غياث، عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، فذكره.
وقال الترمذي: هذا حديث صحيح غريب من حديث عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، وروى عمران بن جرير هذا الحديث عن أبي اليرزي، عن ابن عمر، وأبو اليرزي اسمه يزيد بن عطارد.

<<  <  ج: ص:  >  >>