للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣١٠٤ - (ت) أبو قتادة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال: «ساقي القوم آخِرُهم شرباً» . أخرجه الترمذي (١) .


(١) رقم (١٨٩٥) في الأشربة، باب ساقي القوم آخرهم شرباً، ورواه أيضاً ابن ماجة رقم (٣٤٣٤) في الأشربة، باب ساقي القوم آخرهم شرباً، وإسناده صحيح، وقال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: هو جزء من حديث طويل: أخرجه أحمد (٥/٢٩٨) قال: حدثنا يزيد بن هارون، وقال: أخبرنا حماد بن سلمة، عن ثابت. (ح) قال حماد: وحدثنا حميد الطويل، عن بكر بن عبد الله المزني. (٥/٣٠٢) قال: حدثنا محمد بن جعفر. قال: حدثنا شعبة، عن قتادة. و «مسلم» (٢/١٣٨) قال: حدثنا شيبان بن فروخ. قال: حدثنا سليمان، يعني ابن المغيرة. قال: حدثنا ثابت. و «عبد الله بن أحمد» في زيادته على المسند (٥/٢٩٨) قال: حدثنا إبراهيم. قال: حدثنا حماد، عن حميد بن بكر بن عبد الله. و «ابن خزيمة» (٤١٠) قال: حدثنا محمد بن أبي صفوان الثقفي. قال:حدثنا بهز، يعني ابن أسد. قال: حدثنا حماد، يعني بن سلمة. قال: أخبرنا ثابت البناني.
ثلاثتهم - ثابت البناني، وبكر بن عبد الله، وقتادة - عن عبد الله بن رباح، فذكره.
(*) رواية قتادة: ليس فيها حديث عمران بن حصين.
(*) وجاء مختصرا على: «ذكروا للنبي -صلى الله عليه وسلم- نومهم عن الصلاة. فقال: إنه ليس في النوم تفريط، إنما التفريط في اليقظة، فإذا نسي أحدكم صلاة أو نام عنها فليصلها إذا ذكرها» .
أخرجه أحمد (٥/٣٠٥) قال: حدثنا هاشم. قال: حدثنا المبارك، عن بكر بن عبد الله. و «أبو داود» (٤٤١) قال: حدثنا العباس العنبري. قال: حدثنا سليمان بن داود، وهو الطيالسي. قال حدثنا سليمان يعني ابن المغيرة، عن ثابت. و «الترمذي» (١٧٧) قال: حدثنا قتيبة. قال: حدثنا حماد بن زيد، عن ثابت البناني. و «النسائي» (١/٢٩٤) . وفي الكبرى (١٤٩٩) قال: أخبرنا قتيبة. قال: حدثنا حماد بن زيد، عن ثابت. وفي (١/٢٩٤) . وفي الكبرى (١٥٠٠) قال: أخبرنا سويد بن نصر. قال: أنبأنا عبد الله، وهو ابن المبارك، عن سليمان بن المغيرة، عن ثابت.
كلاهما - بكر بن عبد الله، وثابت البناني - عن عبد الله بن رباح،فذكره
(*) وجاء مختصرا على: «أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لما ناموا عن الصلاة حتى طلعت الشمس. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: فليصلها أحدكم من الغد لوقتها» . أخرجه أحمد (٥/٣٠٩) . و «النسائي» (١/٢٩٥) . وفي الكبرى (١٠٥١) قال: أخبرنا عمرو بن علي. و «ابن خزيمة» (٩٩٠) قال: حدثنا إسحاق بن منصور.
ثلاثتهم - أحمد بن حنبل، وعمرو بن علي، وإسحاق بن منصور - عن سليمان بن داود أبي داود الطيالسي. قال: حدثنا شعبة، عن ثابت البناني، عن عبد الله بن رباح، فذكره.
(*) وجاء مختصرا على: «أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان في سفر له، فمال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-،وملت معه،فقال: انظر. فقلت: هذا راكب، هذان راكبان، هؤلاء ثلاثة، حتى صرنا سبعة. فقال: احفظوا علينا صلاتنا، يعني صلاة الفجر، فضرب على آذانهم، فما أيقظهم إلا حر الشمس. فقاموا فساروا هنية، ثم نزلوا فتوضؤوا وأذن بلال، فصلوا ركعتي الفجر، ثم صلوا الفجر، وركبوا. فقال: بعضهم لبعض: قد فرطنا في صلانا. فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: إنه لا تفريط في النوم، إنما التفريط في اليقظة، فإذا سها أحدكم عن صلاة فليصلها حين يذكرها. ومن الغد للوقت» .
أخرجه أبو داود (٤٣٧) قال: حدثنا موسى بن إسماعيل. قال: حدثنا حماد، عن ثابت البناني. وفي (٤٣٨) قال: حدثنا علي بن نصر. قال: حدثنا وهب بن جرير، قال: حدثنا الأسود بن شيبان. قال حدثنا خالد بن سمير.
كلاهما - ثابت، وخالد بن سمير - عن عبد الله بن رياح، فذكره
(*) وجاء مختصرا على: «ذكروا تفريطهم في النوم. فقال: ناموا حتى طلعت الشمس. فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ليس في النوم تفريط، إنما التفريط في اليقظة. فإذا نسي أحدكم صلاة أو نام عليها، فليصلها إذا ذكرها. ولوقتها من الغد» .
قال عبد الله بن رباح: فسمعني عمران بن الحصين وأنا أحدث بالحديث. فقال: يافتى انظر كيف تحدث، فإني شاهد للحديث مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:فما أنكر من حديثه شيئا.
أخرجه ابن ماجة (٦٩٨) . و «ابن خزيمة» (٩٨٩) قالا: حدثنا أحمد بن عبدة. قال:حدثنا حماد بن زيد، عن ثابت، عن عبد الله بن رياح، فذكره.
(*) وجاء مختصرا على. «ساقي القوم آخرهم» . أخرجه أحمد (٥/٣٠٣) قال: حدثنا ابن مهدي. قال: حدثنا حماد بن زيد، عن ثابت. وفي (٥/٣٠٥) قال: حدثنا هاشم. قال: حدثنا المبارك. عن بكر بن عبد الله. و «الدارمي» (٢١٤١) قال: حدثنا عفان بن مسلم. قال:حدثنا حماد بن سلمة وسليمان بن المغيرة، عن ثابت. و «ابن ماجة» (٣٤٣٤) قال: حدثنا أحمد بن عبدة وسويد بن سعيد. قالا: حدثنا حماد بن زيد، عن ثابت البناني. و «الترمذي» (١٨٩٤) قال: حدثنا قتيبة. قال: حدثنا حماد بن زيد، عن ثابت البناني. و «النسائي» في الكبرى «تحفة الأشراف» (٩/١٢٠٨٦) عن قتيبة، عن حماد بن زيد، عن ثابت.
كلاهما - ثابت، وبكر بن عبد الله - عن عبد الله بن رباح، فذكره.
(*) وجاء مختصرا على: «أن النبي -صلى الله عليه وسلم-: كان في سفر له فعطشوا فانطلق سرعان الناس، فلزمت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تلك الليلة. فقال: حفظك الله بما حفظت به نبيه» .
أخرجه أبو داود (٥٢٢٨) قال: حدثنا موسى بن إسماعيل. قال: حدثنا حماد بن ثابت البناني، عن عبد الله بن رباح الأنصاري، فذكره. أخرجه الترمذي (١٨٩٤) قال: ثنا قتيبة، قال: ثنا حماد بن زيد عن ثابت البناني عن عبد الله بن رباح. فذكره وقال الترمذي: هذا.

<<  <  ج: ص:  >  >>