للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣١٣٧ - (د ت) النعمان بن بشير - رضي الله عنهما -: أن رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- قال: «إن من العِنب خمراً، وإن من التمر خمراً، وإن من العسَل خمراً، وإن من البُرِّ خمراً، وإن منْ الشَّعِير خمراً» .

وفي رواية: سمعتُ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- يقول: «إن الخمر من العَصير، والزَّبيب، والتمر والحنطة، والشعير والذُّرةِ، وإني أنهاكم عن كلِّ مُسكر» . أخرجه أبو داود.

وفي رواية الترمذي «إن من الحِنطةِ خمراً، ومن الشعير خمراً، ومن التمر خمراً، ومن الزبيب خمراً، ومن العسل خمراً» (١) .


(١) رواه أبو داود رقم (٣٦٧٦) في الأشربة، باب الخمر مما هو، والترمذي رقم (١٨٧٣) في الأشربة، باب ما جاء في الحبوب التي يتخذ منها الخمر، وفي سنده إبراهيم بن المهاجر البجلي الكوفي، وهو صدوق فيه لين، وقال الترمذي: هذا حديث غريب، وفي الباب عن أبي هريرة. أقول: ولكن للحديث شواهد بمعناه يقوى بها، وقد روى البخاري ومسلم وغيرهما عن عمر رضي الله عنه كما تقدم أنه قال: نزل تحريم الخمر، وهي من خمسة أشياء: العنب، والتمر، والحنطة، والشعير، والعسل، والخمر ما خامر العقل، قال المنذري في " مختصر سنن أبي داود ": في حديث النعمان تصريح من النبي صلى الله عليه وسلم بما قاله عمر رضي الله عنه وأخبر عنه من كون الخمر في هذه الأشياء، وليس معناه أن الخمر لا يكون إلا من هذه الخمسة بأعيانها، وإنما جرى ذكرها خصوصاً، ولكونها معهودة في ذلك الزمان، فكل ما كان في معناها من ذرة وسلت ولب ثمرة وعصارة شجرة فحكمه حكمها.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
أخرجه أحمد (٤/٢٦٧) قال: حدثنا أسود بن عامر، قال: حدثنا إسرائيل عن إبراهيم بن مهاجر. وفي (٤/٢٧٣) قال:حدثنا يونس، قال: حدثنا ليث، عن يزيد بن أبي حبيب، عن خالد بن كثير الهمداني، أنه حدثه أن السري بن إسماعيل الكوفي حدثه. و «أبو داود» (٣٦٧٦) قال: حدثنا الحسن ابن علي قال:حدثنا يحيى بن آدم، قال: حدثنا إسرائيل،عن إبراهيم بن مهاجر. وفي (٣٦٧٧) قال: حدثنا مالك بن عبد الواحد، قال: حدثنا معتمر، قال: حدثنا قرأت على الفضيل، عن أبي حريز. و «ابن ماجة» (٣٣٧٩) قال:حدثنا محمد بن رمح، قال: أنبأنا الليث بن سعد، عن يزيد بن أبي حبيب، أن خالد بن كثير الهمداني حدثه، أن السري بن إسماعيل حدثه. و «الترمذي» (١٨٧٢) قال: حدثنا محمد بن يحيى، قال: حدثنا محمد بن يوسف،قال: حدثنا إسرائيل، قال: حدثنا إبراهيم بن مهاجر. وفي (١٨٧٣) قال: حدثنا الحسن بن علي الخلال، قال: حدثنا يحيى بن آدم، عن إسرائيل عن إبراهيم بن المهاجر و «النسائي» في الكبرى (الورقة ٨٨-ب) قال: أخبرني أحمد بن سعيد، قال: أخبرني عبد الرحمن بن عبد الله، قال: أخبرنا عمرو بن أبي قيس، عن إبراهيم.
ثلاثتهم - إبراهيم بن مهاجر، والسري بن إسماعيل، وأبو حريز - عن عامر الشعبي، فذكره.
وقال الترمذي: هذا حديث غريب.

<<  <  ج: ص:  >  >>