للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٢١٢ - (ت) عائشة - رضي الله عنها -: قالت: «سئل رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم- عن أطيب الَّشراب؟ فقال: الحلوُ البارد» أخرجه الترمذي عن الزهري مرسلاً، وقال: وهو أصح وفي رواية عنها، قالت: «كان أحبَّ الشراب إلى النبيِّ - صلى الله عليه وسلم- الحلو الباردُ» (١) .


(١) رقم (١٨٩٧) في الأشربة، باب ما جاء أي الشراب أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
أخرجه الحميدي (٢٥٧) . وأحمد (٦/٣٨، ٤٠) ، والترمذي (١٨٩٥) وفي الشمائل (٢٠٤) قال: ثنا ابن أبي عمر. والنسائي في الكبرى «تحفة الأشراف» (١٢/١٦٦٤٨) عن محمد بن منصور.
أربعتهم - الحميدي، وأحمد بن حنبل، وابن أبي عمر، ومحمد بن منصور - عن سفيان بن عيينة، وعن معمر، عن الزهري، عن عروة، فذكره.
(*) قال الترمذي: هكذا روى غير واحد عن ابن عيينة مثل هذا عن معمر عن الزهري، عن عروة، عن عائشة، والصحيح ما روي عن الزهري، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- مرسلا.
وقال الترمذي (١٨٩٦) قال: ثنا أحمد بن محمد. قال نا عبد الله بن المبارك قال نا معمر ويونس، عن الزهري، «أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سئل: أي الشراب أطيب، قال: الحلو البارد» . وقال الترمذي: وهكذا روى عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- مرسلا،وهذا أصح من حديث ابن عيينة رحمه الله.

<<  <  ج: ص:  >  >>