للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٢٣٥ - (خ م) جندب بن عبد الله البجلي - رضي الله عنه - قال: «بينما نحن مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم- إذا أصابَهُ حجر، فَعَثَرَ، فدَمِيَتْ إصبعه، فقال: هل أَنتِ إلا إِصبَع دَمِيتِ؟ وفي سبيل الله ما لَقيتِ» (١) .

وفي رواية: «أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- كان في بعض المشاهد، وقد دَمِيَتْ إصبَعُه، فقال: ... » الحديث. أخرجه البخاري ومسلم (٢) . ⦗١٨١⦘

وقد جاء عن النبي - صلى الله عليه وسلم- في استماع الشعر والتمثل به أَحاديثُ عِدَّة، وقد ذُكرتْ في أبوابها التي هي بها أولى، مثل غزوة الخندق، وغيرها من المواضع، فلذلك لم نُعِدْ ذِكْرَها في هذا الكتاب، والله أعلم.

ترجمة الأبواب التي أولُها شين ولم ترد في [حرف] الشين

(الشُّفْعَةُ) في كتاب البيع، من حرف الباء.

(الشُّهَدَاء) في كتاب الجهاد، من حرف الجيم.

(الشُّعُور) في كتاب الزينة، من حرف الزاي.

(الشُّهود) في كتاب القضايا، من حرف القاف.

(الشَّفَاعَةُ) في كتاب الصُّحْبَة من حرف الصاد، وفي كتاب القيامة من حرف القاف.


(١) قال الحافظ في " الفتح ": وقد اختلف في جواز تمثل النبي صلى الله عليه وسلم بشيء من الشعر وإنشاده حاكياً عن غيره، فالصحيح جوازه.
(٢) رواه البخاري ١٠ / ٤٤٦ و ٤٤٧ في الأدب، باب ما يجوز من الشعر والرجز والحداء وما يكره منه، وفي الجهاد، باب من ينكب في سبيل الله، ومسلم رقم (١٧٩٦) في الجهاد، باب ما لقي النبي صلى الله عليه وسلم من أذى المشركين والمنافقين.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح:
١-أخرجه الحميدي (٧٧٦) . ومسلم (٥/١٨٢) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وإسحاق بن إبراهيم. و «الترمذي» (٣٣٤٥) وفي «الشمائل» (٢٤٤) قال: حدثنا ابن أبي عمر.
أربعتهم - الحميدي. وابن أبي شيبة، وإسحاق، وابن أبي عمر عن سفيان بن عيينة.
٢- وأخرجه أحمد (٤/٣١٢) قال: حدثنا محمد بن جعفر، وعفان. و «الترمذي» في «الشمائل» (٢٤٣) قال: حدثنا محمد بن المثنى، قال: حدثنا محمد بن جعفر. كلاهما - ابن جعفر، وعفان -قالا: حدثنا شعبة.
٣- وأخرجه أحمد (٤/٣١٣) قا ل: حدثنا وكيع. و «البخاري» (٨/٤٢) قال: حدثنا أبو نعيم. و «النسائي» في عمل اليوم والليلة (٥٥٩) قال: أخبرنا عمرو بن منصور، قال: حدثنا أبو نعيم. كلاهما-وكيع، وأبو نعيم - قالا: حدثنا سفيان هو الثوري.
٤- وأخرجه البخاري (٤/٢٢) قال: حدثنا موسى بن إسماعيل. و «مسلم» (٥/١٨١) قال: حدثنا يحيى بن يحيى، وقتيبة بن سعيد. و «النسائي» في عمل اليوم والليلة (٦٢٠) قال: أخبرنا قتيبة بن سعيد. ثلاثتهم -موسى، ويحيى، وقتيبة - عن أبي عوانة.
أربعتهم - ابن عيينة، وشعبة، والثوري. وأبو عوانة - عن الأسود، فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>