للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٣١٧ - (خ م د س) عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما -: «أن ⦗٢٤٥⦘ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- شُغِلَ عنها ليلة - يعني صلاةَ العَتَمةَ - وأخَّرَها حتى رقدنا في المسجد، ثم استيقظنا، ثم رقدنا، ثم استيقظنا، ثم خرج علينا النبيُّ - صلى الله عليه وسلم- ثم قال: ليس أحد من أهل الأرض الليلةَ ينتظر الصلاة غيرَكم» .

وزاد البخاري «وكان ابنُ عمر لا يُبالي: قدَّمها أو أخَّرَها، إذا كان لا يخشى أن يَغلِبَه النومُ عن وقتها، وقلَّما كان يرقدُ قبلَها» .

وأخرجه مسلم قال: «مكثْنا ذاتَ ليلة ننتَظِرُ رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- لصلاة العشاءِ الآخرة، فخرج إلينا حين ذهب ثُلُثُ الليل، أو بعده، فلا ندري أشيء شَغله في أهله، أو غيرَ ذلك؟ فقال حين خرج: إنكم لتنتظرون صلاةً ما ينْتَظِرها أهلُ دين غيركم، ولولا أن يَثقُلَ على أمتي لَصَلَّيْتُ بهم هذه الساعةَ، ثم أمر المؤذِّنَ فأقام الصلاة، وصلى» . وأخرج أبو داود والنسائي رواية مسلم (١) .


(١) رواه البخاري ٢ / ٤٢ في مواقيت الصلاة، باب النوم قبل العشاء لمن غلب، ومسلم رقم (٦٣٩) في المساجد، باب وقت العشاء وتأخيرها، وأبو داود رقم (٤٢٠) في وقت العشاء الآخرة، والنسائي ١ / ٢٦٧ و ٢٦٨ في المواقيت، باب آخر وقت العشاء.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح:
١- أخرجه أحمد (٢/٨٨) (٥٦١١) قال: حدثنا عبد الرزاق. والبخاري (١/١٤٩) قال: حدثنا محمود، قال: أخبرنا عبد الرزاق. ومسلم (٢/١١٦) قال: حدثني محمد بن رافع، قال: حدثنا عبد الرزاق. وأبو داود (١٩٩) قال: حدثنا أحمد بن محمد بن حنبل، قال: حدثنا عبد الرزاق. وابن خزيمة (٣٤٧) قال: حدثنا محمد بن رافع. قال: حدثنا عبد الرزاق (ح) وحدثنا محمد بن الحسن بن تسنيم، قال: حدثنا محمد بن بكر يعني البرساني.
كلاهما - عبد الرزاق، وابن بكر - قالا: أخبرنا ابن جريج.
٢- وأخرجه أحمد (٢/١٢٦) (٦٠٩٧) قال: حدثنا سريج بن النعمان، قال: حدثنا فليح.
٣- وأخرجه مسلم (٢/١١٦) قال: حدثني زهير بن حرب، وإسحاق بن إبراهيم. وأبو داود (٤٢٠) قال: حدثنا عثمان بن أبي شيبة. والنسائي (١/٢٦٧) قال: أخبرنا إسحاق بن إبراهيم. وابن خزيمة (٣٤٤) قال: حدثنا يوسف بن موسى.
أربعتهم - زهير، وإسحاق، وعثمان، ويوسف - عن جرير، عن منصور، عن الحكم.
ثلاثتهم - ابن جريج، وفليح، والحكم - عن نافع، فذكره بلفظ الباب وهي رواية ابن جريج.
وعن سالم، عن ابن عمر، قال: «أعتم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالعشاء ذات ليلة، فناداه عمر، فقال: نام النساء والصبيان، فخرج إليهم، فقال: ما ينتظر هذه الصلاة أحد من أهل الأرض غيركم.» .
أخرجه النسائي في الكبرى (٣٦٢) قال: أخبرنا نوح بن حبيب. وابن خزيمة (٣٤٣) قال: حدثنا محمد بن رافع.
كلاهما - نوح بن حبيب، ومحمد بن رافع - قالا: حدثنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا معمر، عن الزهري، عن سالم، فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>