للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٤١٦ - (د س) زياد بن صبيح الحنفي قال: «صلَّيتُ إلي جنب ابن عمر فوضعت يدي على خاصرتي، فلما صلَّى قال: هذا الصَّلْبُ (١) في الصلاة، وكان رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم- ينهى عنه» . أخرجه أبو داود.

وفي رواية النسائي قال: «صلَّيتُ إلى جنب ابن عمر، فوضعتُ يدي على خَصري، فقال لي: هكذا ضرَبَه بيده - فلما صلَّيتُ، قلت لرجل: من هذا؟ قال: عبد الله بن عمر، قلت: يا أبا عبد الرحمن، ما راَبَكَ مني؟ قال: إن هذا الصَّلْبُ، وإن رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- نهانا عنه» (٢) . ⦗٣٢٣⦘

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(الصَّلْب) : المتصلب: هو المختصر، والذي يضع يديه على خاصرتيه، ويُجافي عضديه في القيام، وقيل في المختصر قول آخر: وهو الذي يختصر في القراءة؛ فيقرأ بعض السورة، وفيه بعد، لأن الحديث مسوق في ذكر هيئة القيام في الصلاة، فما للقراءة فيه مدخل.


(١) لأنه يشبه المصلوب.
(٢) رواه أبو داود رقم (٩٠٣) في الصلاة، باب في التخصر والاقعاء، والنسائي ٢ / ١٢٧ في الافتتاح، باب النهي عن التخصر في الصلاة، وهو حديث صحيح.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
أخرجه أحمد (٢/٣٠) (٤٨٤٩) قال: حدثنا يزيد وفي (٢/١٠٦) (٥٨٣٦) قال حدثنا وكيع وأبو داود (٩٠٣) قال: حدثنا هناد بن السري عن وكيع. والنسائي (٢/١٢٧) وفي الكبرى (٨٧٥) قال: أخبرنا حميد بن مسعده عن سفيان بن حبيب.
ثلاثتهم - يزيد، ووكيع، وسفيان بن حبيب - عن سعيد بن زياد الشيباني قال: حدثنا زياد بن صبيح الحنفي. فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>