للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٤٨٦ - (د س) سالم البرَّاد قال: «أتينا أبا مسعود فقلنا له: حدِّثْنا عن صلاة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فقام بين أيدينا، فكبَّر، فلما ركع وضع راحتيه على ركبتيه، وجعل أصابعه أسفل من ذلك وجَافى [بين] مرْفَقَيْهِ حتى استوى كلُّ شيء منه، ثم قال: سمع الله لمن حمده، فقام حتى استوى كلُّ شيء منه» . أخرجه أبو داود والنسائي (١) .

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(جافى) : يده عن جنبه: إذا رفعها عنه، ولم يلصقها به.


(١) رواه أبو داود رقم (٨٦٣) في الصلاة، باب صلاة من لا يقيم صلبه في الركوع والسجود، والنسائي ٢ / ١٨٦ في الافتتاح، باب مواضع الراحتين في الركوع، وهو حديث حسن.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
أخرجه أحمد (٤/١١٩) قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا همام. وفي (٤/١٢٠) قال: حدثنا حسين ابن علي، عن زائدة. وفي (٥/٢٧٤) قال: حدثنا يحيى بن حماد، قال: أخبرنا أبو عوانة. والدارمي (١٣١٠) قال: أخبرنا أبو الوليد، قال: حدثنا همام. وأبو داود (٨٦٣) قال: حدثنا زهير بن حرب، قال: حدثنا جرير. والنسائي (٢/١٨٦) . وفي الكبرى (٥٣٧) قال: أخبرنا هناد بن السري في حديثه عن أبي الأحوص. وفي (٢/١٨٦) . وفي الكبرى (٥٣٨) قال: أخبرنا أحمد بن سليمان الرهاوي، قال: حدثنا حسين، عن زائدة. وفي (٢/١٨٧) . وفي الكبرى (٥٣٩) قال: أخبرنا يعقوب بن إبراهيم، عن ابن علية. وابن خزيمة (٥٩٨) قال: حدثنا يوسف بن موسى، قال: حدثنا جرير.
ستتهم - همام، وزائدة، وأبو عوانة، وجرير، وأبو الأحوص، وابن علية - عن عطاء بن السائب عن سالم أبي عبد الله البراد، فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>