للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٦٣٥ - (خ م ط د س) أبو هريرة - رضي الله عنه -: «أن سائلاً ⦗٤٥٣⦘ سأل رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- عن الصلاة في ثوب واحد؟ فقال: أوَلِكُلِّكم ثوبان؟» أخرجه الجماعة إلا الترمذي، وفي رواية للبخاري ومسلم قال: «نادى رجل رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم-: أيصلي أحدُنا في ثوب واحد؟ فقال: أفكلُّكم يجدُ ثوبين؟» زاد في رواية: «قال: ثم سأل رجل عمرَ، فقال: إذا وسَّع الله فوسِّعوا: جمع رجل عليه ثيابه،: صلَّى رجل في إزار ورِداء، في إزار وقميص، في إزار وقِباء، في سراويل ورداء، في سراويل وقميص، في سراويل وقِباء، في تُبَّان (١) وقباء، في تُبَّان وقميص - قال: وأحسبه قال: في تُبَّان ورِداء» وفي رواية للموطأ عن ابن المسيب قال: «سُئل أبو هريرة: هل يصلِّي الرجل في ثوب واحد؟ قال: نعم. فقيل له: هل تفعل ذلك أنت؟ فقال: نعم، إني لأُصلِّي في ثوب واحد، وإن ثيابي لَعلَى المِشْجَب» (٢) .

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(المِشْجَب) : خشبات كانت تعد لتوضع الثياب عليها إذا خلعت.


(١) التبان: سراويل قصيرة فوق الركبة.
(٢) رواه البخاري ١ / ٣٩٧ و ٣٩٨ في الصلاة، باب الصلاة في الثوب الواحد ملتحفاً به، وباب الصلاة في القميص والسراويل والتبان، ومسلم رقم (٥١٥) في الصلاة، باب الصلاة في ثوب واحد، والموطأ ١ / ١٤٠ في صلاة الجماعة، باب الرخصة في الصلاة في الثوب الواحد، وأبو داود رقم (٦٢٥) في الصلاة، باب جماع أثواب ما يصلى فيه، والنسائي ٢ / ٦٩ و ٧٠ في القبلة، باب الصلاة في الثوب الواحد.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: أخرجه مالك في الموطأ (١٠٦) . والحميدي (٩٣٧) قال: حدثنا سفيان. وأحمد (٢/٢٣٨) قال: حدثنا سفيان. والبخاري (١/١٠٠) قال: حدثنا عبد الله بن يوسف. قال: أخبرنا مالك. ومسلم (٢/٦١) قال: حدثنا يحيى بن يحيى. قال: قرأت على مالك. وأبو داود (٦٢٥) قال: حدثنا القعنبي، عن مالك. وابن ماجه (١٠٤٧) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وهشام بن عمار. قالا: حدثنا سفيان بن عيينة. والنسائي (٢/٦٩) ، وفي الكبرى (٧٥٠) قال: أخبرنا قتيبة بن سعيد، عن مالك. وابن خزيمة (٧٥٨) قال: حدثنا عبد الجبار بن العلاء وسعيد بن عبد الرحمن. قالا: حدثنا سفيان.
كلاهما - مالك، وسفيان بن عيينة - عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، فذكره.
- أخرجه مسلم (٢/٦١) قال: حدثني حرملة بن يحيى. قال: أخبرنا ابن وهب. قال: أخبرني يونس. (ح) وحدثني عبد الملك بن شعيب بن الليث. قال: وحدثني أبي، عن جدي. قال: حدثني عقيل بن خالد.
كلاهما - يونس، وعقيل - عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب وأبي سلمة، عن أبي هريرة، فذكراه. وزادا فيه (أبا سلمة) .
- وأخرجه أحمد (٢/٢٦٥) قال: حدثنا عبد الرزاق. قال: أخبرنا معمر وابن جريج، عن الزهري. وفي (٢/٢٨٥) قال: حدثنا محمد بن بكر. قال: حدثنا ابن جريج. قال: أخبرني ابن شهاب. وفي (٢/٣٤٥) قال: حدثنا عفان. قال: حدثنا سليمان بن كثير. قال: حدثنا ابن شهاب. وفي (٢/٥٠١) قال: حدثنا يزيد. قال: أخبرنا محمد بن عمرو.
كلاهما - ابن شهاب الزهري، ومحمد بن عمرو - عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، فذكره. ليس فيه سعيد بن المسيب.

<<  <  ج: ص:  >  >>