للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٦٥٦ - (خ م س د) ميمونة - رضي الله عنها -: قالت: «إنَّ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- كان يصلي على الخُمْرة» . أخرجه النسائي، وفي رواية أبي داود والبخاري قالت: «كان رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم- يصلي وأَنا حِذَاءهُ حائض، وربما أصابني ثوبه إذا سجد، وكان يصلِّي على الخُمرة» . ولمسلم نحوه (١) .

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(الخُمرة) : السجادة، وهي مقدار ما يضع عليه الرجل حُرَّ وجهه في سجوده من حصير أو نَسِيجة، من خُوص وهي التي يسجد عليها الآن الشِّيعة.


(١) رواه البخاري ١ / ٤١٣ في الصلاة، باب الصلاة على الخمرة، وباب إذا أصاب ثوب المصلي امرأته إذا سجد، وفي الحيض، باب الصلاة على النفساء وسنتها، وفي سترة المصلي، باب إذا صلى إلى فراش فيه حائض، ومسلم رقم (٥١٣) في المساجد، باب جواز الجماعة في النافلة، وأبو داود رقم (٦٥٦) في الصلاة، باب الصلاة على الخمرة، والنسائي ٢ / ٥٧ في المساجد، باب الصلاة على الخمرة.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: أخرجه أحمد (٦/٣٣٠ و ٣٣٦) قال: حدثنا هشيم. وفي (٦/٣٣٠) قال: حدثنا بكر بن عيسى الراسبي. قال: حدثنا أبو عوانة. وفي (٦/٣٣٠) قال: حدثنا عفان. قال: حدثنا عبد الواحد. وفي (٦/٣٣٥) قال: حدثنا محمد بن جعفر. قال: حدثنا شعبة. والدارمي (١٣٨٠) قال: أخبرنا سعيد بن عامر وأبو الوليد، عن شعبة. والبخاري (١/٩٠) قال: حدثنا الحسن بن مدرك. قال: حدثنا يحيى بن حماد. قال: أخبرنا أبو عوانة، اسمه الوضاح من كتابه. وفي (١/١٠٦) قال: حدثنا مسدد، عن خالد. وفي (١/١٠٧) قال: حدثنا أبو الوليد. قال: حدثنا شعبة. وفي (١/١٣٧) قال: حدثنا عمرو بن زرارة. قال: أخبرنا هشيم. وفي (١/١٣٧) قال: حدثنا أبو النعمان. قال: حدثنا عبد الواحد بن زياد. ومسلم (٢/٦١) قال: حدثنا يحيى بن يحيى. قال: أخبرنا خالد بن عبد الله (ح) وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. قال: حدثنا عباد بن العوام. وأبو داود (٦٥٦) قال: حدثنا عمرو بن عون. قال: حدثنا خالد. وابن ماجة (٩٥٨ و ١٠٢٨) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. قال: حدثنا عباد بن العوام. والنسائي (٢/٥٧) . وفي الكبرى (٧٢٨) قال: أخبرنا إسماعيل بن مسعود. قال: حدثنا خالد، عن شعبة. وابن خزيمة (١٠٠٧) قال: حدثنا يوسف بن موسى. قال: حدثنا جرير (ح) وحدثنا سعيد بن عبد الرحمن. قال: حدثنا سفيان (ح) وحدثنا بندار. قال: حدثنا يحيى، عن شعبة (ح) وحدثنا يحيى بن حكيم. قال: حدثنا أبو داود. قال: حدثنا شعبة.
ثمانيتهم - هشيم، وأبو عوانة، وعبد الواحد بن زياد، وشعبة، وخالد بن عبد الله، وعباد بن العوام، وجرير، وسفيان بن عيينة - عن سليمان الشيباني، عن عبد الله بن شداد بن الهاد، فذكره.
- وأخرجه الحميدي (٣١١) قال: حدثنا سفيان. قال: حدثنا أبو إسحاق الشيباني، عن عبد الله بن شداد، أو يزيد بن الأصم، سفيان الذي يشك، عن ميمونة، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يصلي على الخمر.
وبلفظ: «كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي على الخمرة، فيسجد، فيصيبني ثوبه وأنا إلى جنبه وأنا حائض» .
أخرجه أحمد (٦/٣٣١) قال: حدثنا محمد بن فضيل. قال: حدثنا الشيباني، عن يزيد بن الأصم، فذكره.
وبلفظ: «كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يضع رأسه في حجر إحدانا، فيتلو القرآن وهي حائض. وتقوم إحدانا بخمرته إلى المسجد فتبسطها وهي حائض» .
أخرجه الحميدي (٣١٠) قال: حدثنا سفيان. وأحمد (٦/٣٣١) قال: حدثنا سفيان. و (٦/٣٣٤) قال: حدثنا عبد الرزاق وابن بكر. قالا: أخبرنا ابن جريج. والنسائي (١/١٤٧ و ١٩٢) وفي الكبرى (٢٥٩) قال: أخبرنا محمد بن منصور، عن سفيان. كلاهما - سفيان، وابن جريج - عن منبوذ، عن أمه، فذكرته.

<<  <  ج: ص:  >  >>