للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٦٨٣ - (خ م س ت د) عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما -: قال: «قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم-: «اجعلوا في بيوتكم من صلاتكم، ولا تتخذوها قبوراً» أخرجه الجماعة إلا الموطأ» (١) .


(١) رواه البخاري ١ / ٤٤١ في الصلاة، باب كراهية الصلاة في المقابر، وفي التطوع، باب التطوع في البيت، ومسلم رقم (٧٧٧) في صلاة المسافرين وقصرها، باب استحباب صلاة النافلة في بيته، وأبو داود رقم (١٤٤٨) في الصلاة، باب فضل التطوع في البيت، والترمذي رقم (٤٥١) في الصلاة، باب ما جاء في فضل صلاة التطوع في البيت، والنسائي ٣ / ١٩٧ في صلاة الليل، باب الحث على الصلاة في البيوت والفضل في ذلك.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح:
١- أخرجه أحمد (٢/٦) (٤٥١١) قال: حدثنا إسماعيل. ومسلم (٢/١٨٧) قال: حدثنا ابن المثنى، قال: حدثنا عبد الوهاب. كلاهما - إسماعيل، وعبد الوهاب - قال إسماعيل: حدثنا. وقال عبد الوهاب: أخبرنا أيوب.
٢- وأخرجه أحمد (٢/١٦) (٤٦٥٣) قال: حدثنا يحيى بن سعيد. وفي (٢/١٢٢) (٦٠٤٥) قال: حدثنا سليمان بن داود، قال: حدثنا سعيد بن عبد الرحمن، يعني الجمحي. والبخاري (١/١١٨) قال: حدثنا مسدد، قال: حدثنا يحيى. ومسلم (٢/١٨٧) قال: حدثنا محمد بن المثنى، قال: حدثنا يحيى. وأبو داود (١٠٤٣) قال: حدثنا أحمد بن حنبل، قال: حدثنا يحيى. وفي (١٤٤٨) قال: حدثنا مسدد، قال: حدثنا يحيى. وابن ماجة (١٣٧٧) قال: حدثنا زيد بن أخزم، وعبد الرحمن بن عمر، قالا: حدثنا يحيى بن سعيد. والترمذي (٤٥١) قال: حدثنا إسحاق بن منصور، قال: أخبرنا عبد الله بن نمير. وابن خزيمة (١٢٠٥) قال: حدثنا بندار، قال: حدثنا يحيى بن سعيد. ثلاثتهم - يحيى بن سعيد، وسعيد بن عبد الرحمن، وعبد الله بن نمير - عن عبيد الله بن عمر.
٣- وأخرجه البخاري (٢/٧٦) قال: حدثنا عبد الأعلى بن حماد، قال: حدثنا وهيب، عن أيوب، وعبيد ?الله.
٤- وأخرجه النسائي (٣/١٩٧) ، وفي الكبرى (١١٩٩) قال: أخبرنا العباس بن عبد العظيم، قال: حدثنا عبد الله بن محمد بن أسماء، قال: حدثنا جويرية بن أسماء، عن الوليد بن أبي هشام.
ثلاثتهم - أيوب، وعبيد الله بن عمر، والوليد بن أبي هشام - عن نافع، فذكره.
- رواية إسماعيل، عن أيوب: عن نافع، عن ابن عمر، قال: صلوا في بيوتكم، ولا تتخذوها قبورا. قال: أحسبه ذكره عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
- رواية زيد بن أخزم، وعبد الرحمن بن عمر، عن يحيى بن سعيد، عن عبيد الله بن عمر، مختصرة على: «لا تتخذوا بيوتكم قبورا» .

<<  <  ج: ص:  >  >>