للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[[النوع] السادس: في دعاء السجود]

٣٨٠٢ - (ت د س) عائشة - رضي الله عنها -: قالت: «كان رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم- يقول في سجود القرآن بالليل: سجدَ وجهِيَ للذي خَلَقَهُ، وشقَّ سَمعَه وبصَرَهُ، بِحوْلِهِ وَقُوَّتِهِ» . أخرجه الترمذي وأبو داود والنسائي (١) .

وزاد رزين: «وكان يقول: اللهم اكتب لي بها أجراً، وحُطَّ عنِّي بها ⦗٥٦٢⦘ وزراً، واجعلها لي عندك ذُخْراً، وتقبَّلها منِّي كما تقبلتها من داودَ عبدِكَ ورسولِكَ» (٢) .


(١) رواه أبو داود رقم (١٤١٤) في الصلاة، باب ما يقول إذا سجد، والترمذي رقم (٥٨٠) في الصلاة، باب ما يقول في سجود القرآن، والنسائي ٢ / ٢٢٢ في الافتتاح، باب نوع آخر من الدعاء في السجود، وقال الترمذي: حديث حسن صحيح، رواه أيضاً الحاكم في " المستدرك " ١ / ٢٢٠ وصححه ووافقه الذهبي.
(٢) سيأتي تخريجه في الحديث الذي بعده.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
أخرجه أحمد (٦/٣٠) قال: حدثنا هشيم. والترمذي (٥٨٠، ٣٤٢٥) قال: حدثنا محمد بن بشار. قال: حدثنا عبد الوهاب الثقفي. والنسائي (٢/٢٢٢) قال: أخبرنا سوار بن عبد الله بن سوار القاضي ومحمد بن بشار، عن عبد الوهاب.
كلاهما - هشيم، وعبد الوهاب - عن خالد الحذاء، عن أبي العالية، فذكره.
* أخرجه أحمد (٦/٢١٧) ، وأبو داود (١٤١٤) قال: حدثنا مسدد.
كلاهما - أحمد بن حنبل، ومسدد - قالا: حدثنا إسماعيل. قال: حدثنا خالد الحذاء، عن رجل، عن أبي العالية، مثله زاد فيه إسماعيل بن علية «عن رجل» .
وقال الترمذي. هذا حديث حسن صحيح.

<<  <  ج: ص:  >  >>