للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٨٧٦ - (د س) البراء بن عازب - رضي الله عنه - قال: «كان رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم- يتخلَّلُ الصفوف من ناحية إلى ناحية، يمسحُ صدورنا ومناكبنا، ويقول: لا تختلفوا فتختلف قلوبكم، قال: وكان يقول: إن الله وملائكته يصلُّون على الصُّفوف الأُول» أخرجه أبو داود، وعند النسائي «الصفوف المقدَّمة» (١) .

وفي أخرى لأبي داود قال كهمس [بنُ الحسن] : «قمنا ⦗٦١٤⦘ بمنى إلى الصلاة، والإمامُ لم يخرجْ، فقعدَ بعضُنا، فقال لي شيخ من أهل الكوفة: ما يُقْعِدُكَ؟ قلت: ابنُ بريدةَ؟ قال: هذا السُّمُود، فقال لي الشيخ: حدَّثني عبد الرحمن بن عَوْسجة عن البراءِ بن عازب قال: كنا نقومُ في الصفوف على عهدِ رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم- طويلاً قبل أن يكبِّرَ، قال: وكان رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم- يقول: إن الله وملائكتَه يصلُّون على الذين يلون الصُّفوف الأُوَل، وما من خُطوة أحبَّ إلى الله من خُطوة يمشيها العبد، يَصِلُ بها صفّاً» (٢) .

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(السُّمُود) : الغفلة والذهاب عن الشيء. وقيل السَّامِد: الرافع رأسه، وقد روى عن على رضي الله عنه: أنه خرج والناس ينتظرونه قياماً للصلاة فقال: مالي أراكم سَامِدين؟ وقال النخعي: إنهم كانوا يكرهون أن ينتظروا الإمام قياماً ويقولون: ذلك السُّمود.


(١) رواه أبو داود رقم (٦٦٤) في الصلاة، باب تسوية الصفوف، والنسائي ٢ / ٨٩ و ٩٠ في الإمامة، باب كيف يقوم الإمام الصفوف، وإسناده صحيح.
(٢) رواه أبو داود رقم (٥٤٣) في الصلاة، باب الصلاة تقام ولم يأت الإمام، وفي سنده مجهول، لكن يشهد للشطر الأول من الحديث الرواية التي قبله.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
١-أخرجه أحمد (٤/٢٨٥) قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا محمد بن طلحة. وفيه (٤. ٢٨٥) قال حدثنا عفان، قال: حدثنا شعبة. وفي (٤/٢٩٦) قال: حدثنا عبد الرزرق، قال: أخبرنا سفيان، عن منصور، والأعمش. وفي (٤/ ٣٠٤) قال: حدثنا يحيى، ومحمد بن جعفر، قالا: حدثنا شعبة. والدارمي (١٢٦٧) قال: أخبرنا أبو الوليد، قال: حدثنا شعبة. وأبو داود (٦٦٤) قال: حدثنا هناد بن السري، وأبو عاصم بن جواس، عن أبي الأحوص، عن منصور. وابن ماجة (٩٩٧) قال: حدثنا محمد بن بشار، قال: حدثنا يحيى بن سعيد، ومحمد بن جعفر، قالا: حدثنا شعبة، والنسائي (٢/٨٩) قال: أخبرنا قتيبة بن سعيد، قال: حدثنا أبو الأحوص، عن منصور. وابن خزيمة (١٥٥١) قال: حدثنا بندار، قال: حدثنا محمد بن جعفر، ويحيى، قالا: حدثنا شعبة. وفي (١٥٥٦) قال: حدثنا يوسف بن موسى، قال: حدثنا جرير، عن منصور. أربعتهم - محمد بن طلحة، وشعبة ومنصرر والأعمش - عن طلحة بن مصرف.
٢-وأخرجه أحمد (٤/٢٩٧) قال: حدثنا هارون بن معروف، قال: حدثنا ابن وهب، قال: حدثني جرير بن حازم. وفي) (٤/٢٨٩) قال: حدثنا يحيى بن آدم، قال حدثنا عمار بن رزيق،. وفي (٤/٢٩٩) قال: حدثنا يحيى بن آدم.، قال: حدثنا أبو بكر بن عياش وعمار بن رزيق، وابن خزيمة (١٥٥٢) قال: حدثنا عيسى بن إبراهيم، قال: حدثنا ابن وهب، عن جرير بن حازم.
ثلاثتهم ٠ جرير، رعمار، وأبو بكر - عن أبي إسحاق الهمداني.
٣- وأخرجه ابن خزيمة (١٥٥٧) قال: حدثنا أبو هاشم زياد بن أيوب. قال: حدثنا أشعث-٠ يعني ابن عبد الرحمن بن زبيد - قال: حدثنا أبي، عن جدي.
ثلاثتهم - طلحة، أبو إسحاق، وزبيد - عن عبد الرحمن بن عوسجة فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>