للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[الفصل الخامس: في أحاديث متفرقة]

٣٩٣٧ - (م د ت س) أبو هريرة - رضي الله عنه -: أن رسولَ الله ⦗٦٥٩⦘ صلى الله عليه وسلم- قال: «إذا أُقيمتِ الصلاةُ فلا صلاةَ إلا المكتوبةَ» . قال حماد: ثم لقيتُ عمرو بنَ دينار فحدَّثني به، ولم يرفعه، أخرجه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي (١) .


(١) رواه مسلم رقم (٧١٠) في صلاة المسافرين، باب كراهية الشروع في نافلة بعد شروع المؤذن، وأبو داود رقم (١٢٦٦) في الصلاة، باب إذا أدرك الإمام ولم يصل ركعتي الفجر، والترمذي رقم (٤٢١) في الصلاة، باب إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة، والنسائي ٢ / ١١٦ في الإمامة، باب ما يكره من الصلاة عند الإقامة.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: عن عمرو بن دينار المكي، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة، أخرجه مسلم في الصلاة (١١٧: ١) عن محمد بن حاتم ومحمد بن رافع.
كلاهما عن - شبابة بن سوار - و (١١٧: ١) عن أحمد بن حنبل، عن غندر، عن شعبة.
كلاهما عن ورقاء بن عمر، عن عمرو بن دينار، به و (١١٧: ٢) عن يحيى بن حبيب، عن روح بن عبادة، و (١١٧: ٣) عن عبد بن حميد. عن عبد الرزاق.
كلاهما - عن زكريا بن إسحاق - عنه به، و (١١٧: ٤) عن الحسن بن علي الحلواني، عن يزيد بن هارون، عن حماد بن زيد، عن أيوب، عن عمرو بن دينار به وزاد، قال: حماد: ثم لقيت عمرا فحدثني به، ولم يرفعه، وأبو داود فيه الصلاة (٢٩٥: ٢) عن أحمد بن حنبل به، و (٢٩٥: ٢) عن الحسن بن علي، عن يزيد بن هارون به، ولم يذكر الزيادة. و (٢٩٥: ٢) عن محمد بن المتوكل، عن عبد الرزاق، به و (٢٩٥: ٢) عن مسلم بن إبراهيم، عن حماد بن سلمة و (٢٩٥: ٢) عن الحسن بن علي، عن أبي عاصم، عن ابن جريج.
كلاهما عن عمرو بن دينار، به، والترمذي فيه والصلاة (١٩٦) عن أحمد بن منيع، عن روح بن عبادة به وقال حسن. وهكذا روى أيوب ورقاء وزياد - يعني ابن سعد- وإسماعيل بن مسلم ومحمد بن جحادة، عن عمرو، ورواه حماد بن زيد، وابن عيينة، عن عمرو، ولم يرفعاه، والمرفوع أصح. والنسائي فيه الصلاة (٢٥٣: ٢) عن أحمد بن عبد الله بن الحكم ومحمد بن بشار.
كلاهما عن غندر به - و (٢٥٢: ١) عن سويد بن نصر، عن عبد الله بن المبارك، عن زكريا بن إسحاق، وابن ماجة فيه الصلاة (١٤٢: ١) عن أبي بشر بكر بن خلف، عن روح بن عبادة، به. (١٤٢: ٢) عن محمود بن غيلان، عن يزيد بن هارون به، ولم يذكر الزيادة. وفي (١٤٢: ١) عن محمود بن غيلان، عن أزهر بن القاسم، عن زكريا بن إسحاق به.

<<  <  ج: ص:  >  >>