للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٠٤٩ - (د ت) البراء بن عازب - رضي الله عنه -: قال: «صحبتُ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- ثمانية عشر سفراً، فما رأيتُه ترك ركعتين إذا زاغت الشمس قبل الظهر» أخرجه أبو داود والترمذي (١) .


(١) رواه أبو داود رقم (١٢٢٢) في الصلاة، باب التطوع في السفر، والترمذي رقم (٥٥٠) في الصلاة، باب ما جاء في التطوع في السفر، وفي سنده أبو بسرة الغفاري التابعي، لم يوثقه غير ابن حبان والعجلي، قال الترمذي: وسألت محمداً (يعني البخاري) عنه، فلم يعرفه إلا من حديث الليث بن سعد، ولم يعرف اسم أبي بسرة الغفاري، ورآه حسناً، وقال الذهبي في " الميزان ": لا يعرف، وقال الترمذي: هذا حديث غريب، وفي الباب عن ابن عمر، يريد الحديث الذي قبله.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
أخرجه أحمد (٤/٢٩٢) قال: حدثنا هاشم، قال: حدثنا ليث. وفي (٤/٢٩٥) قال: حدثنا يونس بن محمد، قال: حدثنا فليح. وأبو داود (١٢٢٢) ، والترمذي (٥٥٠) قالا: حدثنا قتيبة، قال: حدثنا الليث. وابن خزيمة (١٢٥٣) قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، قال: أخبرنا أبي وشعيب، قالا: أخبرنا الليث، عن يزيد بن أبي حبيب كذا. (ح) وحدثنا يونس بن عبد اللأعلى، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: أخبرنا الليث، وأبو يحيى بن سليمان هو فليح. ثلاثتهم - الليث بن سعد، وفليح، ويزيد - عن صفوان بن سليم، عن أبي بسرة، فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>