للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤١٤٥ - (ت د س) عبد العزيز بن جريج - رحمه الله -: قال: «سَأَلْنا عائشةَ: بأي شيء كان يوتر رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم-؟ قالت: كان يقرأ في الأولى بـ: {سبِّح اسمَ رَبِّكَ الأَعلَى} وفي الثانية بـ: {قُلْ يَا أَيُّهَا الكَافِرُونَ} وفي الثالثة بـ: {قُلْ هُوَ اللهُ أَحَد} والمعوِّذتين» . أخرجه الترمذي، وأبو داود، وأخرجه النسائي عن عبد الرحمن بن أبْزَى عن عائشة (١) .


(١) رواه أبو داود رقم (١٤٢٤) في الصلاة، باب ما جاء فيما يقرأ به في الوتر، ولم نجده عند النسائي من رواية عبد الرحمن ابن أبزى عن عائشة، وإنما هو عند النسائي ٣ / ٢٤٤ و ٢٤٥ في قيام الليل، من حديث عبد الرحمن ابن أبزى، وهو كذلك في " مشكاة المصابيح " رقم (١٢٦٩) ، ورواه أيضاً الحاكم في " المستدرك " ١ / ٣٠٥ من طريق أخرى وصححه ووافقه الذهبي، وهو كما قالا.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
إسناده ضعيف: أخرجه أحمد (٦/٢٢٧) . وأبو داود (١٤٢٤) قال: حدثنا أحمد بن أبي شعيب. وابن ماجة (١١٧٣) قال: حدثنا محمد بن الصباح وأبو يوسف الرقي محمد بن أحمد الصيدلاني. والترمذي (٤٦٣) قال: حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن حبيب بن الشهيد البصري.
خمستهم - أحمد بن حنبل، وأحمد بن أبي شعيب، ومحمد بن الصباح، وأبو يوسف، وإسحاق - عن محمد بن سلمة الحراني، عن خصيف، عن عبد العزيز بن جريج، فذكره.
قلت: خصيف يضعف في الحديث.

<<  <  ج: ص:  >  >>