للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٢٨٨ - (خ) أبو إسحاق [السبيعي] : قال: «خرجَ عبدُ الله بنُ يزيد الخَطْمي الأَنصاري، وخرج معه البَرَاءُ بنُ عازب، وزيدُ بنُ أرقم فاسْتَسْقوْا، فقام زيد فاستسقى، فقام لهم على رِجْلَيْهِ على غير منبر، فاستغفر، ثم صلَّى ركعتين، يجهر بالقراءة، ولم يُؤذِّنْ ولم يُقِم» . أخرجه البخاري (١) .


(١) ٢ / ٤٢٦ في الاستسقاء، باب الدعاء في الاستسقاء قائماً، قال الحافظ في " الفتح ": أورد الحميدي في " الجمع " - يعني الجمع بين الصحيحين - هذا الحديث فيما انفرد به البخاري، ووهم في ذلك، وسببه أن رواية مسلم وقعت في المغازي ضمن حديث لزيد بن أرقم. أقول: وهو عند مسلم رقم (١٢٥٤) في الحج، باب بيان عدد عمر النبي صلى الله عليه وسلم وبنفس الرقم في الجهاد، باب عدد غزوات النبي صلى الله عليه وسلم.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: أخرجه البخاري في الاستسقاء الصلاة (٤١٢:١) وقال لنا أبو نعيم، عن زهير، عن أبي إسحاق قال: خرج ... فذكره. ومسلم في المغازي (٥١:١) عن محمد بن مثنى وابن بشار.
كلاهما -عن محمد بن جعفر، عن شعبة، عن أبي إسحاق به. تحفة الأشراف (٧/١٨٤-١٨٥) .
وهو أيضا في الصحيحين بأطول منه عن زيد بن أرقم.
أخرجه البخاري في المغازي (١) عن عبد الله بن محمد، عن وهب بن جرير، عن شعبة و (٧٨:٩) عن عمرو بن خالد، عن زهير، و (٩٠:١) عن عبد الله بن رجاء، عن إسرائيل. ومسلم في المغازي (٥١:١) عن بندار وأبي موسى.
كلاهما -عن غندر، عن شعبة وذكر فيه استسقاء عبد الله بن يزيد، في المغازي (٥١:٢) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن يحيى بن آدم، وفي المناسك (٣٥:٣) عن أبي خيثمة زهير بن حرب، عن الحسن بن موسى.
كلاهما عن زهير. والترمذي في الجهاد (٣٢) عن محمود بن غيلان، عن وهب بن جرير وأبي داود، كلاهما - عن شعبة - وقال حسن صحيح. كلهم عن أبي إسحاق، فذكره. تحفة الأشراف (٣/٢٠٠) .

<<  <  ج: ص:  >  >>