للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[الفصل الثاني: في التساهل والتسامح في البيع والإقالة]

٢٤٥ - (خ ت) جابر بن عبد الله - رضي الله عنهما - أن رسولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - قال: «رَحِمَ اللهُ رجلاً سَمْحًا إذا باع، وإذا اشترى، وإذا اقْتَضَى» . أخرجه البخاري.

وعند الترمذي قال: قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: «غَفرَ الله لرجل كان قبلكم: سهلاً إذا باع، سَهلاً إذا اشترى، سهلاً إذا اقتضى (١) » .


(١) البخاري ٥/٢١٠ و ٢١١ في البيوع، باب السهولة والسماحة في الشراء والبيع، والترمذي رقم (١٣٢٠) في البيوع، باب ما جاء في استقراض البعير، وقال: هذا حديث غريب صحيح حسن من هذا الوجه. وفي الحديث الحض على السماحة في المعاملة، واستعمال معالي الأخلاق، وترك المشاحة؛ والحض على ترك التضييق على الناس في المطالبة وأخذ العفو منهم.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
أخرجه أحمد (٣/٣٤٠) والترمذي (١٣٢٠) قال: حدثنا عباس الدوري. كلاهما -أحمد، والدوري- قالا: حدثنا عبد الوهاب بن عطاء، قال: أخبرنا إسرائيل بن يونس، عن زيد بن عطاء بن السائب. وأخرجه البخاري (٣/٧٥) قال: حدثنا علي بن عياش. وابن ماجة (٢٢٠٣) قال: حدثنا عمرو بن عثمان بن سعيد بن كثير بن دينار الحمصي، قال: حدثنا أبي. كلاهما - علي بن عياش، وعثمان بن سعيد- قالا: حدثنا أبو غسان، محمد بن مطرف.
كلاهما - زيد بن عطاء، وأبو غسان- عن محمد بن المنكدر، فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>