للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الفصل الثالث: في صلاة الجنائز، وفيه عشرة فروع

[الفرع الأول: في عدد التكبيرات]

٤٣٠٢ - (خ م س ط ت د) أبو هريرة - رضي الله عنه -: «أَنَّ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- نَعَى النجاشيَّ اليومَ الذي مات فيه، وخرجَ بهم إِلى المُصلَّى، فصفَّ بهم، وكبَّر عليه أربعَ تكبيرات» .

وفي رواية: «نَعَى لنا رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم- النجاشيَّ صاحبَ الحبشة [في] اليوم الذي مات فيه، وقال: استغفروا لأخيكم» ، ولم يزد على هذا. أخرجه البخاري، ومسلم، والنسائي.

وأخرج الأُولى الموطأ، والترمذي، وأبو داود (١) . ⦗٢١٦⦘

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

(نَعَى) النَّعْيُ والنَّعِيُّ: خبر الميت.


(١) رواه البخاري ٣ / ٩٢ في الجنائز، باب الرجل ينعى إلى الميت بنفسه، وباب الصفوف على الجنازة، وباب الصلاة على الجنازة بالمصلى والمسجد، وباب التكبير على الجنازة أربعاً، وفي فضائل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، باب موت النجاشي، ومسلم رقم (٩٥١) في الجنائز، باب في التكبير على الجنازة، والموطأ ١ / ٢٢٦ و ٢٢٧ في الجنائز، باب التكبير على الجنائز، وأبو داود رقم (٣٢٠٤) في الجنائز، باب في الصلاة على المسلم يموت في بلاد الشرك، والترمذي رقم (١٠٢٢) في الجنائز، باب ما جاء في التكبير على الجنازة، والنسائي ٤ / ٧٢ في الجنائز، باب عدد التكبير على الجنازة.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: أخرجه أحمد (٢/٢٨٠) قال: حدثنا عبد الرزاق. قال: حدثنا معمر. وفي (٢/٥٢٩) قال: حدثنا روح. قال: حدثنا محمد بن أبي حفصة. والبخاري (٢/١١١) قال: حدثنا يحيى بن بكير. قال: حدثنا الليث، عن عقيل. وفي (٥/٦٥) قال: حدثنا زهير بن حرب. قال: حدثنا يعقوب بن إبراهيم. قال: حدثنا أبي، عن صالح. ومسلم (٣/٥٤) قال: حدثني عبد الملك بن شعيب بن الليث. قال: حدثني أبي، عن جدي. قال: حدثني عقيل بن خالد. (ح) وحدثني عمرو الناقد وحسن الحلواني وعبد بن حميد. قالوا: حدثنا يعقوب، وهو ابن إبراهيم بن سعد. قال: حدثنا أبي، عن صالح. والنسائي (٤/٢٦ و٩٤) قال: أخبرنا أبو داود. قال: حدثنا يعقوب قال: حدثنا أبي، عن صالح. وفي (٤/٧٠) قال: أخبرنا محمد بن رافع. قال: حدثنا عبد الرزاق. قال: أنبأنا معمر.
أربعتهم - معمر، ومحمد بن أبي حفصة، وعقيل بن خالد، وصالح بن كيسان - عن الزهري، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن وابن المسيب، فذكراه.
* أخرجه مالك الموطأ (١٥٧) . وأحمد (٢/٢٣٠) قال: حدثنا إسماعيل بن إبراهيم. قال: حدثنا معمر. وفي (٢/٢٨٩) قال: حدثنا ابن نمير. قال: حدثنا عبيد الله. وفي (٢/٣٤٨) قال: حدثنا محمد بن جعفر قال: حدثنا شعبة، عن محمد بن إسحاق. وفي (٢/٤٣٨ و٤٣٩) قال: حدثنا يحيى، عن مالك. وفي (٢/٤٧٩) قال: حدثنا وكيع، عن زمعة، يعني ابن صالح المكي. والبخاري (٢/٩٢) قال: حدثنا إسماعيل. قال: حدثني مالك. وفي (٢/١٠٩) قال: حدثنا مسدد، قال: حدثنا يزيد ابن زريع. قال: حدثنا معمر. وفي (٢/١١١) قال: حدثنا يحيى بن بكير. قال: حدثنا الليث، عن عقيل. وفي (٢/١١٢) قال: حدثنا عبد الله بن يوسف. قال: أخبرنا مالك. وفي (٥/٦٥) قال: حدثنا زهير بن حرب. قال: حدثنا يعقوب بن إبراهيم. قال: حدثنا أبي، عن صالح. ومسلم (٣/٥٤) قال: حدثنا يحيى بن يحيى. قال: قرأت على مالك. وأبو داود (٣٢٠٤) قال: حدثنا القعنبي. قال: قرأت على مالك بن أنس. وابن ماجة (١٥٣٤) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. قال: حدثنا عبد الأعلى عن معمرا. والترمذي (١٠٢٢) قال: حدثنا أحمد بن منيع. قال: حدثنا إسماعيل بن إبراهيم. قال: حدثنا معمر. والنسائي (٤/٦٩) قال: أخبرنا سويد ابن نصر. قال: أنبأنا عبد الله، عن مالك. وفي (٤/٧٢) قال: أخبرنا قتيبة، عن مالك.
سبعتهم - مالك، ومعمر، وعبيد الله، ومحمد بن إسحاق، وزمعة بن صالح، وعقيل، وصالح - عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، فذكر نحوه، وفيه: «أن رسول الله، -صلى الله عليه وسلم-، صف بهم في المصلى، فصلى عليه، وكبر أربعا» . ليس فيه أبو سلمة.
* الروايات مطولة ومختصرة.
* وأخرجه الحميدي (١٠٢٣) وأحمد (٢/٢٤١) . والنسائي (٤/٩٤) قال: أخبرنا قتيبة.
ثلاثتهم - الحميدي، وأحمد، وقتيبة - قالوا: حدثنا سفيان، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال: «لما مات النجاشي. قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: استغفروا له» . ليس فيه: سعيد بن المسيب.» .

<<  <  ج: ص:  >  >>