للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[الفرع السادس: في الصلاة على الميت في المسجد]

٤٣٣٣ - (م ط ت د س) عائشة - رضي الله عنها -: لما توفي سعدُ بن أبي وقاص قالت: «ادْخُلُوا به المسجد حتى أُصَلِّيَ عليه، فأُنْكِرَ ذلك عليها، فقالتْ: والله، لقد صلَّى رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم- على ابْنَيْ بَيضاءَ في المسجد: ⦗٢٣٤⦘ سهَيل وأخيه» (١) .

وفي رواية: «فأَنكرَ الناسُ ذلك عليها، فقالت: ما أسرعَ ما نَسِيَ الناسُ» - وفي نسخة: ما أسرعَ الناسَ - ما صلَّى رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- على سهيلِ بن البيضاءِ إِلا في المسجد.

وفي رواية: «لما توفي سعدُ بنُ أبي وقاص أرسلَ أزواجُ النبيِّ - صلى الله عليه وسلم-: أن يَمُرُّوا بجنازته في المسجد، فيُصَلينَ عليه، ففعلوا، فوُقِفَ به على حُجَرِهِنَّ يُصلين عليه، وأُخرِج من باب الجنائز الذي كان إِلى المقاعد، فبلغهنَّ أن الناسَ عابُوا ذلك، وقالوا: ما كانت الجنائزُ يُدخَلُ بها في المسجدِ، فبلغ ذلك عائشةَ، فقالت: ما أسرعَ الناسَ إِلى أن يَعيبُوا ما لا علم لهم به! عابوا علينا أن يمروا بجنازته (٢) في المسجد، وما صلَّى رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم- على سُهيل بنِ البيضاءِ إِلا في جوف المسجد» . أخرجه مسلم، وقال: سهيل ابن دَعْد - وهو ابنُ البيضاء- أُمُّه بيضاءُ.

وفي رواية الموطأ: «أنها أمَرَتْ أن يُمَرَّ عليها بِسَعْدِ بنِ أبي وقاص في ⦗٢٣٥⦘ المسجد، حين مات، لتدعوَ له، فأنكر ذلكَ الناسُ عليها، فقالت عائشةُ: ما أسرع الناسَ! ما صلَّى رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم- على سهيلِ بنِ البيضاءِ إِلا في المسجد» .

واختصره الترمذي، والنسائي، قالت: «ما صلَّى رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم- على سهل ابن البيضاء إِلا في المسجد» .

وفي رواية أبي داود مختصراً أيضاً قالت: «والله ما صلَّى رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم- على سهيل بن البيضاء إِلا في المسجد» .

وفي أخرى: «والله لقد صلَّى رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم- على ابنيْ بيضاءَ في المسجد: سُهيل، وأخيهِ» (٣) .


(١) قال النووي " في شرح مسلم " بنو بيضاء: ثلاثة إخوة: سهل، وسهيل، وصفوان. وأمهم البيضاء اسمها دعد، والبيضاء وصف، وأبوهم: وهب بن ربيعة القرشي الفهري قديم الإسلام، هاجر إلى الحبشة، ثم إلى المدينة، وشهد بدراً وغيرها، توفي سنة تسع.
(٢) في مسلم المطبوع: أن يمر بجنازة.
(٣) رواه مسلم رقم (٩٧٣) في الجنائز، باب الصلاة على الجنازة في المسجد، والموطأ ١ / ٢٢٩ في الجنائز، باب الصلاة على الجنائز في المسجد، وأبو داود رقم (٣١٨٩) و (٣١٩٠) في الجنائز، باب الصلاة على الجنازة في المسجد، والترمذي رقم (١٠٣٣) في الجنائز، باب ما جاء في الصلاة على الميت في المسجد، والنسائي ٤ / ٦٨ في الجنائز، باب الصلاة على الجنازة في المسجد.

[تعليق أيمن صالح شعبان - ط دار الكتب العلمية]
صحيح: أخرجه أحمد (٦/٧٩) قال: حدثنا يونس. قال: حدثنا فليح، عن صالح بن عجلان وفي (٦/٧٩) قال: حدثنا سريج. قال: حدثنا فليح، عن محمد بن عباد بن عبد الله وصالح بن عجلان.. وفي (٦/١٣٣) قال: حدثنا سعيد بن منصور. قال: حدثنا فليح بن سليمان، عن صالح بن عجلان ومحمد بن عبد الله بن عباد. وفي (٦/١٦٩) قال: حدثنا عبد الرزاق. قال: أخبرنا ابن جريج.
قال: أخبرني موسى بن عقبة، عن عبد الواحد بن حمزة بن عبد الله بن الزبير. ومسلم (٣/٦٢) قال: حدثني علي بن حجر السعدي وإسحاق بن إبراهيم الحنظلي. قال علي: حدثنا وقال إسحاق: أخبرنا عبد العزيز بن محمد، عن عبد الواحد بن حمزة. (ح) وحدثني محمد بن حاتم. قال: حدثنا بهز. قال: حدثنا وهيب. قال: حدثنا موسى بن عقبة، عن عبد الواحد، وأبو داود (٣١٨٩) قال: حدثنا سعيد بن منصور. قال: حدثنا فيلح بن سليمان، عن صالح بن عجلان ومحمد بن عبد الله بن عباد. وابن ماجة (١٥١٨) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة.
قال: حدثنا يونس بن محمد. قال: حدثنا فليح بن سليمان، عن صالح بن عجلان. والترمذي (١٠٣٣) قال: حدثنا علي بن حجر. قال: أخبرنا عبد العزيز بن محمد، عن عبد الواحد بن حمزة. والنسائي (٤/٦٨) قال: أخبرنا إسحاق بن إبراهيم وعلي بن حجر. قالا: حدثنا عبد العزيز بن محمد، عن عبد الواحد بن حمزة. (ح) وأخبرنا سويد بن نصر. قال: حدثنا عبد الله، عن موسى بن عقبة، عن عبد الواحد بن حمزة.
ثلاثتهم - صالح بن عجلان، ومحمد بن عباد بن عبد الله، وقيل محمد بن عبد الله بن عباد، وعبد الواحد بن حمزة - عن عباد بن عبد الله بن الزبير، فذكره.
* في رواية عبد الرزاق: عبد الرحمن بن عبد الله بن الزبير بدل عباد بن عبد الله بن الزبير.
وبلفظ: «ما صلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على سهيل بن بيضاء إلا في المسجد» .
أخرجه أحمد (٦/٢٦١) قال: حدثنا إبراهيم بن أبي العباس. قال: حدثنا عبد الله، يعني ابن المبارك، قال: أخبرنا موسى بن عقبة، عن يحيى بن عباد، عن حمزة بن عبد الله بن الزبير، فذكره.
وعن أبي سلمة بن عبد الرحمن، أن عائشة لما توفي سعد بن أبي وقاص، قالت: ادخلوا به المسجد حتى أصلي عليه، فأنكر ذلك عليها. فقالت: «والله لقد صلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على ابني بيضاء في المسجد: سهيل وأخيه» .
أخرجه مسلم (٣/٦٣) قال: حدثني هارون بن عبد الله ومحمد بن رافع. وأبو داود (٣١٩٠) قال: حدثنا هارون بن عبد الله.
كلاهما - هارون، ومحمد بن رافع - قالا: حدثنا ابن أبي فديك. قال: أخبرنا الضحاك، يعني ابن عثمان، عن أبي النضر، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، فذكره.
* وأخرجه مالك الموطأ صفحة (١٥٩) عن أبي النضر، مولى عمر بن عبيد الله، عن عائشة، فذكرته. ليس فيه أبو سلمة بن عبد الرحمن.

<<  <  ج: ص:  >  >>